يختلف التوسّع بنطاق العمل التجاري الناجح عن الإطلاق الأولي للأعمال بصورة كبيرة، حيث يحتاج أصحاب الأعمال إلى مهارات جديدة، ومجالات تركيز مختلفة لتحقيق النمو المستدام على المدى البعيد، مع الحرص على إدارة المخاطر في الوقت نفسه.

وفي ما يلي، عدد من النصائح البسيطة قبل البدء بتوسعة أعمالك:
1. تميّز بعملك: طوّر رسالة واضحة وفريدة لعروض أعمالك، من خلال التركيز على نقاط القوة لديك. ومن أفضل طرق التميز بعملك، خدمة العملاء الفعالة والودية. وعلى سبيل المثال، تتميز "لاش كوزمتيكس" الرائدة في حظر تجارب مستحضرات التجميل على الحيوانات، بتقديم منتجات الصابون العضوي الجديدة، وأقنعة الوجه ومنتجات التجميل، وقد ميزت العلامة التجارية نفسها عبر تقديم منتجات عضوية جديدة وصديقة للبيئة، وتنتهي صلاحيتها خلال فترة معينة.

نصيحة: إذا كنت من تجار التجزئة الذين يبيعون ملابس أطفال، قد تستطيع الحصول على موادك الخاصة من مصادر تراعي المبادئ، أو تسعى مثلاً لتكليف الأمهات العاطلات عن العمل بصنع الملابس، وستكون تلك نقاط بيع قوية لديك.

2. تحوّل إلى الرقمية: يبحث المستهلكون عن المنتجات عبر الإنترنت قبل شرائها، وغياب منتجاتك عن الإنترنت يعني أنك لست موجوداً. قم بتطوير موقع إنترنت جذاب وسهل الاستخدام والتصفح، وعزّز حضورك على وسائل التواصل الاجتماعي كي تتمكن من التفاعل مع عملائك. وفي منطقة الشرق الأوسط، وخاصة في الإمارات العربية المتحدة، طوّرت الشركات من مختلف القطاعات تطبيقات الهاتف المتحرك لضمان الاستخدام السهل والراحة للمستهلكين. وبدءاً من هيئة الطرق والمواصلات، ومروراً بمنصّات البيع بالتجزئة مثل نون وحتى الخدمات المالية مثل "لِف بنك"، تقدم هذه المؤسسات مجموعة من الخدمات المتميزة على تطبيقات الهاتف المتحرك الخاصة بها.

وعلى سبيل المثال: إذا كنت صاحب أعمال زراعية، قد تتصور بأنك لا تحتاج إلى موقع إنترنت، لوجود عملاء منتظمين لديك، إلا أن الإنترنت هي أفضل موقع لإطلاع عملائك حول توسعة خط منتجاتك.

3. اسعِد عملاءك: أصبحت لدى المستهلكين الآن توقعات أعلى، وخيارات أكثر من أي وقت مضى. وعليك فهم ما يريده عملاؤك وكيف يمكنك تلبية احتياجاتهم.

نصيحة: التجربة الجيدة تعني عملاء سعداء، والعملاء السعداء هم عملاء مخلصون.

4. ابحَث عن أسواق جديدة: يُعدّ دخول الأسواق الجديدة واحداً من أسرع الطرق لتوسعة نطاق أعمالك. ولكن، في كل سوق جديدة يظهر منافسون جدد، وتتغير احتياجات العملاء، وتبرز تهديدات غير معروفة. قم بأبحاثك الخاصة، وحدّد الأسواق ذات الطلب القوي والعرض الضعيف. ومن الأمثلة الرائعة على ذلك تطبيق "أوبر" الذي توسّع في سوق الإمارات بعد اكتشاف حاجتها إلى خدمات سيارات الأجرة الإضافية. ومع ذلك، واجهت الشركة منافسة قوية من "كريم"، وهي شركة محلية توفر خدمات ركوب السيارات، واستحوذت عليها "أوبر" هذا العام.

نصيحة: قد تحتاج إلى تعديل منتجاتك أو خدماتك للانسجام مع الفروقات الدقيقة بين الأسواق المختلفة. فقد لا تعمل الخدمة أو الحلّ، الذي تقدمه أعمالك بشكل جيد في البحرين، بنفس الصورة في الإمارات العربية المتحدة أو المملكة العربية السعودية، والتي تتميز بقوانين مختلفة، وتتطلب مجموعة أخرى من المهارات.

5. وظّف الأفراد المناسبين: في وقتنا الحاضر أصبح كل شيء قائماً على التكنولوجيا، وهو الأمر الذي يجعل من الأفراد المناسبين في هذا المجال ميزتك التنافسية الحقيقية. ويمكنك للاستثمار في الأفراد المتحمسين والجديرين بالثقة ممن يركزون على العملاء، ليكونوا أساس البناء الناجح لأعمالك التجارية.

نصيحة: وظّف أفضل الأشخاص الذين يمكنك تحمل نفقاتهم أو قُم بتطوير أفراد شباب موهوبين. وتعتبر قطاعات الخدمات الأساس المثالي للتدريب على خدمة العملاء بشكل مثالي.

6. خطّط للنجاح: تفرض عليك خطة العمل مفهوم التفكير في المستقبل. إلا أن خطط العمل لا ينبغي أن تكون جامدة أو معقدة للغاية، ويجب أن تكون فيها مؤشرات حية قادرة التكيف مع الاحتياجات المتغيرة لعملائك والبيئة التي تعمل فيها ومتطلباتها التنظيمية.

نصيحة: يُعدّ قطاع التعدين، على سبيل المثال، صناعة عالية المخاطر ومنظمة بشدة، ولا يمكن لها أن تكون مرتبطة بخطة أعمال صارمة، حيث تتطلب التكيف مع الظروف التي قد تتغير في أي لحظة.

7. نظّم إجراءاتك الرسمية: يمنح الطابع الرسمي لهيكل الشركة وعملياتها فرصة أمام الإدارة لرؤية أفضل، وتحكّم أسهل بالشؤون المالية للمؤسسة، ويسرع من الأعمال المكتبية، ويساعد على حشد الموظفين وراء قيم الشركة وأهدافها واستراتيجيتها. وقد يكون ذلك مفيداً لمعنويات الموظفين، مع شعورهم بالثقة حول طبيعة أهدافهم ومسؤولياتهم.

نصيحة: للمحافظة على سير أعمالك، ستحتاج إلى استخدام أنظمة تطبيقات مناسبة، والبدء بتوثيق سياسات عملك، وإضفاء الطابع الرسمي على الجوانب المتعددة لأعمالك، لضمان الامتثال للتشريعات، وزيادة الإنتاجية والحدّ من مخاطر السمعة.

8. تحكّم بسيولتك النقدية: يتطلب التوسع في الأعمال زيادة الاستثمار في الأبحاث والأفراد والتسويق، وعليك التأكد من قدرة أعمالك على تغطية هذه النفقات دون التعرض للإعسار المالي، وأن لديك سيولة واردة تزيد عن نفقاتك.

في نهاية المطاف، تعمل الشركات بشكل جيد في بيئة الاقتصاد القائم على الثقة والمعرفة. وإذا كنت قادراً على بناء الثقة بين العملاء عبر تقديم الخدمة الممتازة، بالاستفادة من خبرات فريق عمل بارع، فأنت على الطريق الصحيح نحو النمو والتوسع.


فيريش هاردوث، نائب الرئيس للاستحواذ على العملاء الجدد (الشركات الصغيرة والمتوسطة) في إفريقيا والشرق الأوسط