قد يتكّبد أصحاب الأصول الشمسية في الشرق الأوسط وحول العالم مبالغ تصل إلى 3000 دولار لكل ميجاوات لتغطية تكاليف الصيانة غير المخطط لها سنوياً.

وشكّلت هذه التقديرات التي قدّمتها وود ماكنزي Wood Mackenzie وهي شركة عالمية رائدة في مجال الأبحاث والاستشارات في مجال الطاقة، جزءً من توقعاتها العالمية عن تكبّد أصحاب الأصول الشمسية 16 مليار دولار لإجراء عمليّات الإصلاح والصيانة غير المخطط لها على مدار السنوات الخمس القادمة.

"تظهر بياناتنا أن متوسط حجم المشروع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يبلغ 124.5 ميجاوات. وهذا ما يجعل المخاطر والتكاليف أعلى بكثير، مما يؤكد بالتالي على أهمية وجود إمكانات التشغيل والصيانة الرقمية في المنطقة"، بحسب ما جاء في تعليق مينا مصباحي، محلّلة أبحاث في سولار بلازا إنترناشونال بي في Solarplaza International B.V.، الشركة المنظّمة للمؤتمرات العالمية لإدارة الأصول الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، علماً أنّ المؤتمر المخصّص للشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيُقام في الشهر المقبل في دبي.

وأضافت مصباحي: "لقد خضعت مرافق إدارة الأصول الشمسية وتشغيلها وصيانتها لعدد لا يحصى من التغييرات في العقد الماضي، من دمج الشبكة وتخزين الطاقة، وصولاً إلى المشاركة في سوق الجملة. وكجزء من هذا التحول، كان للرقمنة تأثير كبير على كيفية إدارة الأصول الشمسية وصيانتها. وقد أتاح الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات المتقدمة التعرف على الأنماط والتعلم الآلي وتحليل أداء الأساطيل والأداء التنبئي وما إلى ذلك."

هذا وتتطلّب إدارة الأصول المبتكرة والقائمة على البيانات وجود فهم معمّق لبيانات محطات الطاقة الشمسية والقيود التي تحدّها حتى يتمكن أصحاب الأصول من تحديد سياقها الصحيح لاتخاذ قرارات أكثر استنارة وقائمة على عائد الاستثمار.

وفي محاولة لتمهيد الطريق أمام التشغيل والصيانة وإدارة الأصول بطريقة ذكيّة، ستقوم Meteocontrol، إحدى شركات الرائدة في العالم في مجال التطوير وتزويد أنظمة مراقبة محطات توليد الطاقة الكهروضوئية ومحطّات الطاقة الشمسية، بعرض الموضوع في مؤتمر إدارة الأصول الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2019 Solar Asset Management MENA الذي سيعقد في دبي في 17و18 نوفمبر 2019.

بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن الحضور من مراقبة كيفيّة دعم Meteocontrol لأحدث التطورات التكنولوجية في صناعة الطاقة الشمسية تحصين حالة مراقبة الطاقة الشمسية المستقبليّ بمساعدة التعلم الآلي ودمج نظام إدارة الصيانة المحوسبة CMMS وذكاء العمليات.


المصدر: designunlimitedpartners

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع