أعلنت "إلينغتون العقارية"، شركة التطوير العقاري الراقية التي تركز على جماليات التصميم في دبي، عن تكليف الفنان نيل شوكلا المقيم في دبي بتصميم القطعة الفنية الرئيسية في برج "دي تي 1"، المشروع السكني الحائز على الجوائز في وسط مدينة دبي.

وتتربع القطعة الفنية المبتكرة في ردهة برج "دي تي 1" وتحمل اسم "تحدي الجاذبية"، وتجسد إشارة إلى تنوع الثقافات العالمية في إمارة دبي واحتفاءً بتحول ثقافتها المحلية إلى جزء جوهري من نسيجها الاجتماعي المتنوع وارتقاء المدينة بمكانتها لتكون حاضرة عالمية حقيقية للفنون. ويتماهى التصميم العصري للقطعة الفنية مع التصاميم الداخلية الراقية لبرج "دي تي 1" ويعزز تجارب أنماط الحياة الاستثنائية التي يقدمها المشروع السكني.

ويندرج التعاون مع الفنان نيل شوكلا في إطار برنامج "مؤسسة إلينغتون للفنون"، التي تأسست في عام 2015 لعرض المواهب والأعمال الفنية الإبداعية للفنانين والمصورين المحليين ضمن المشاريع السكنية لشركة "إلينغتون العقارية". وبدءاً من تخصيص مساحات للأعمال الفنية في المشاريع السكنية إلى استقطاب الفنانين الطموحين للكشف عن أعمالهم الفنية والإبداعية التي تجمع الثقافة والبراعة الفنية بالتصميم المعاصر، تحرص "مؤسسة إلينغتون للفنون" على الترويج للمشهد الفني المعاصر في دولة الإمارات وتعزيز مكانة دبي كوجهة ثقافية عالمية.

وفي هذا السياق قال روبرت بوث، العضو المنتدب لشركة "إلينغتون العقارية": "نهدف عبر شراكتنا مع نيل شوكلا إلى تقديم عمل فني ملهم وغامر ضمن مشروعنا السكني ’دي تي 1‘ لإثراء تجارب سكانه وزواره على حد سواء. وباعتبارنا شركة تطوير عقاري تركز على جماليات التصميم، نحرص على تعزيز تميز مشاريعنا من خلال إدخال نفحة فنية إبداعية لتكون جزءاً رئيسياً من بيئات أنماط الحياة المتميزة التي تقدمها. ونعمل على تمكين المجتمع الفني في دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع ’مؤسسة إلينغتون للفنون‘ من خلال التفاعل مع الفنانين المحليين الناشئين والمفعمين بالطموح والشغف الفني. ولاشك أن دبي تتمتع بمكانة متميزة بكل المقاييس نظراً لاحتضانها أكثر من 200 جنسية، بما يضفي تنوعاً وتناغماً لافتين على مجتمعها، وهو أمر يجسده نيل شوكلا بأفضل شكل ممكن عبر عمله الفني المبتكر".

ومن جانبه قال نيل شوكلا، الفنان ومؤسس "فور غاليري" في حي دبي للتصميم: "يسعدني أن أشارك في مشروع ’دي تي 1‘ السكني المتميز، حيث يعتبر تعاون الفنانين مع مثل هذا المشروع السكني المرموق فرصة ثمينة للترويج لأعمال الموهوبين والمبدعين محلياً. وقد جاءت فكرتي لتصميم هذا العمل الفني لتشكل انعكاساً حقيقياً لمفهوم المؤسسة المتمثل بدعم المواهب والتنوع الثقافي بأسلوب تعبيري إبداعي فريد من نوعه. ولاشك أن الفنون تمتاز بالخلود وانعدام الحدود، وتتمكن مد جسور التواصل والتآلف بين المجتمعات والثقافات والأجيال، لذلك لابد لنا من تشجيعها والتأكيد على أهميتها".



ويتمتع نيل شوكلا بخبرة فنية كبيرة، كونه مستشار فني وفنان مبدع ومصمم داخلي متميز، حيث عمل على عدد من القصور السكنية ومشاريع الضيافة بما في ذلك برج العرب؛ وفندق جروفينور هاوس دبي؛ وفندق شيراتون جراند بدبي؛ وفندق جي دبليو ماريوت ماركي دبي؛ وفندق دبليو دبي النخلة؛ وفندق راديسون ريد واحة دبي للسيليكون. ومكنته بصيرته الفنية المتميزة من التحول إلى شخصية ملهمة في مشهد الفنون والإبداع وبات مستشاراً فنياً رائداً في عالم الفنون بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويعتبر العمل الفني "تحدي الجاذبية" مزيجاً من الأشكال الأساسية التي تشكلها المنحنيات المركبة، والزوايا الهندسية، وتداخل الأحجام المتناقضة. وتخلق حلته المجردة وتداخلاته الإبداعية مجموعة من الأشكال الجماعية المختارة بعناية لتتداخل مع الانعكاس الضوئي الذي يرتد عرضياً عن سطحه المعدني. ويشكل العمل الفني المعلق بكابلات دقيقة جداً من السقف ومدعوماً من الداخل صورة فنية فريدة ليبدو وكأنه يتحدى الجاذبية عند النظر إليه من زوايا معينة.

نشأ نيل شوكلا في دبي، ضمن بيئة عائلية لم تكن بعيدة أبداً عن الإبداع، فقد أمضى والده المصور الفوتوغرافي راميش شوكلا، أكثر من 50 عاماً يعمل على التقاط صور قادة دولة الإمارات وتوثيق تاريخها، ومن أبرز لقطاته الإبداعية الصورة الشهيرة التي باتت أيقونة شعار "روح الاتحاد". ويستمد نيل شوكلا إبداعه من والده، ويستلهم أعماله الفنية من التقاليد المحلية وطبيعة الدولة.

ويبعد برج "دي تي 1" مسافة سير قصيرة عن الأيقونة العمرانية الشهيرة "برج خليفة"، ودبي أوبرا ودبي مول، ويضم أول معرض فني لشركة "إلينغتون العقارية" والذي يفتتح أبوابه قريباً في الطابق الأرضي. وتم تطوير "معرض إلينغتون للفنون" بالتعاون مع دار المزادات الفنية الرائد "أرتيانا"، حيث سيحتضن الأعمال الفنية لفنانين من شتى أرجاء العالم.

ويصل ارتفاع برج "دي تي 1" إلى 76 متراً. كما حصد العديد من الجوائز تتضمن جائزة "أفضل مشروع فاخر" من "جوائز أريبيان بيزنس للعقارات 2019"؛ وجائزة أفضل مبنى سكني مرتفع خلال حفل توزيع "جوائز الشرق الأوسط للهندسة المعمارية 2019"؛ و"أفضل تصميم لحمّام" من "جوائز العقارات الدولية" لعام 2018/2019؛ و"جائزة التميز المعماري- فئة الوحدات السكنية المتعددة" من "جوائز العقارات العربية" لعام 2019 تكريماً لتميزه فنونه العمرانية وتصاميمه.

المصدر: bcw-global


الأكثر قراءة