’سويفت‘ تطور خطّة عمل لواجهة برمجة التطبيقات للقطاع المالي

نشرت "سويفت" اليوم خطّة عمل لمعايير واجهة برمجة التطبيقات API المشتركة بعد تعاونها مع هيئات المعايير التابعة للمصارف الأوروبية ومع كل من STET وBerlinGroup NextGenPSD2 اللتين تمثّلان العديد من المصارف وموفّري خدمات الدفع في المنطقة.
لأن الضغوطات من الهيئات التنظيمية ومن العملاء تسهم في تحوّل المصارف نحو نفاذية أكبر للخدمات المالية، تلعب "سويفت" دوراً ريادياً في الاستفادة من إمكانيات تقنيّات API من خلال توفير منصّة للتعاون المحايد من أجل تطوير معايير البيانات المشتركة التي يحتاج إليها القطاع المصرفي المالي.

ويستخلص تقرير "سويفت" المعنون "نحو منصة عالمية لاقتصاد API في القطاع المالي" والذي نُشر اليوم، أن الانتقال الناجح إلى بيئة مالية مرتكزة على واجهة برمجة التطبيقات أو API لن يكون ممكناً إلا إذا تبنّت هيئات المعايير المالية منهجيّة توحيد مقاييس مشتركة للأعمال.

لقد أدركت الهيئات التنظيمية حول العالم الحاجة للتوافقية والعمل البيني بين المؤسسات المالية مع تحوّل تلك المؤسّسات نحو نموذج مصرفي أكثر انفتاحاً. وتقود "سويفت" وSTET و BerlinGroup NextGenPSD2 BerlinGroup NextGenPSD2 الجهود الرامية لتلافي التشرذم والانعزال والتعقيدات غير الضرورية التي ستعرقل محاولات إنشاء الخدمات ذات القيمة المضافة التي يريدها العملاء.

تعمل "سويفت" على الحدّ من التقصيرات التي تسبّبها المواصفات التنظيمية المختلفة والتي قد تحدّ من فرص تطوير أطر عمل API مشتركة عبر مناطق مختلفة وقد تتطلّب حلولاً مختلفة لكل سوق. وقد استفادت "سويفت" من خبراتها العريقة في مجال المعايير، وتحديداً معيار ISO 20022 – وهو معيار تبادل البيانات الإلكترونية بين المؤسّسات المالية – في تعاونها مع STET و BerlinGroup NextGenPSD2 في أوروبا من أجل تعريف لبنات البناء للخدمات الجديدة التي ستنشأ عن اقتصاد API الجديد.

صرّح ستيفن ليندسي، رئيس المعايير في "سويفت": "إن واجهات API هي من صميم استراتيجية ’سويفت‘ وهي جزء هام من سعينا لتوفير تجربة أسرع وأكثر شفافية لعملائنا. وبشكل عام، فإن قطاع الخدمات المالية كان بطيئاً في تبنّي معايير APIs ولكنه يُسرّع جهوده الآن. وبفضل الكمّ الكبير من الخبرات التي اكتسبناها في عملنا في مجال المعايير لدى ’سويفت‘، من الطبيعي أن نكون في طليعة جهود توحيد مقاييس API وكذلك الجهود الرامية لتلافي تجزئة المنهجية مع تبنّي القطاع لتقنيات API. وبفضل دورنا كمنسّق محايد، فقد استفدنا من مركزنا المميّز حتى ننشئ ونحافظ على المعايير الضرورية لمعالجة المعاملات الماليّة بشكل فعّال وآمن."

وعلق أونور أوزان، رئيس "سويفت" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا: "في حين أن القوانين التنظيمية مثل PSD2 لا تؤثر بشكل مباشر على المصارف في منطقة الشرق الأوسط، إلا أن تلك المصارف لا زالت تدرس كيف تستطيع الخدمات المصرفية المفتوحة وتقنيّات APIs أن تساعدها على تقديم خدمات أفضل لعملائها. وستساعد خطة عمل ’سويفت‘ لمعايير API المشتركة المصارف المحلية والإقليمية على العمل مع العملاء الأوروبيين وعلى تطوير منتجات وخدمات عالمية المستوى وعلى الحفاظ على قدراتها التنافسية في هذا العالم الذي يتزايد اعتماده على التقنيات الرقمية."

أتمّت "سويفت" و STET و BerlinGroup NextGenPSD2 مرحلة أولى تمّ فيها تحديد نموذج عمل لخدمات معلومات حسابات PSD2 باستخدام معايير مشتركة. ونموذج البيانات هذا سيكون أساس أي تعاريف لـ API كما سيسمح بالعمل البيني بين المشاركين في PSD2. تأتي هذه الجهود عقب تعاون ناجح في إنشاء إطار عمل مشترك لمعايير API بين "سويفت" ومنصة المدفوعات الجديدة في أستراليا (NPP).

قال هيرفي روباش، منسق PSD2 API لدى STET: "تشارك STET في موضوعات PSD2 API منذ عام 2016. ومشاركتنا في مجموعات عمل مختلفة على المستوى الأوروبي أكّد افتراضاتنا بأنّ هناك طلباً قويّاً على توفير معايير مشتركة. ومن المهم جداً لبلوغ هذا الهدف أن تتوفّر لَبِنات البناء الأساسية التي تستطيع أن تستوعب كافة احتياجات الأعمال والتي يمكن معاودة استخدامها من قِبل كافة موفّري API. ولذلك فإن تطوير نموذج ISO20022 هذا هو بمثابة تطور مثير وبالغ الأهمية."

وصرّح الدكتور أورتوين شيجا، رئيس التحرير في BerlinGroup NextGenPSD2: "بالنسبة لـ BerlinGroup NextGenPSD2، لطالما كان التقارب والتوافق في معايير PSD2 API هدفاً بالغ الأهمية وقد حرصنا على تأكيد ذلك في السوق منذ بداية عام 2016. والتعاون مع ’سويفت‘ وSTET حول نماذج بيانات PSD2 ذات الصلة هو مثال ممتاز لعنصر أساسي في المواءمة التي تنادي بها BerlinGroup NextGenPSD2. نحن نؤمن أن معايير PSD2 API المفتوحة والمتوافقة هي لبنات البناء الضرورية لسوق يتسم بالعمل البيني."

 

المصدر: boroujconsulting