احتفلت "المسافر"، علامة السفر متعددة القنوات الرائدة في المملكة العربية السعودية، يوم أمس بإطلاق "أكاديمية المسافر" رسمياً، وهي عبارة عن برنامج توظيف مكثّف مدته 10 أسابيع ويهدف إلى استقطاب الشباب السعودي متعدد المواهب وإعداد جيل جديد من مستشاري السفر من الذكور والإناث. وتم إطلاق الأكاديمية خلال احتفالية أقيمت في فرع "المسافر" الواقع في الرياض بحضور عدد من كبار المسؤولين في الشركة وعدد من كبار الشخصيات.

وفي إطار التزامها بتعزيز حضورها في المملكة العربية السعودية وإحداث نقلة نوعية في تجربة حجوزات السفر في المملكة العربية السعودية، تتبّع "المسافر" منهجية جديدة متعددة القنوات تتيح للعملاء الوصول بسهولة إلى كافة المعلومات المتعلقة بالوجهات السياحية والبحث عن الرحلات الجوية والفنادق والحجز عبر قنوات متعددة. وفي إطار إطلاق 25 متجراً تفاعلياً جديداً في المدن السعودية الكبرى بحلول نهاية العام الجاري، تقدّم "المسافر" برنامج الأكاديمية لتزويد المواهب السعودية بالمهارات والمعرفة اللازمة لتحقيق النجاح والتطور المهني أثناء عملهم كمستشارين للسفر في الشركة. سيبدأ البرنامج هذا الشهر بعد اختيار ثمانية وأربعون موظفاً وموظفة من مختلف المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية مثل الرياض وجدة ومكة المكرمة، بنسبة 44% من الذكور مقابل 56% من الإناث.

وخلال فترة البرنامج، سيتلقى المشاركون مجموعة واسعة من المعارف والرؤى والإرشادات التي تتيح لهم كسب فهم أوسع لاحتياجات العملاء وقطاع السفر، واكتساب مهارات متنوعة تتراوح بين تجارب العملاء والعمليات التشغيلية والمهارات القيادية. وسيّنظم البرنامج العديد من الرحلات التعريفية إلى أهم الوجهات السياحية التي تحددها "المسافر"، إضافة إلى جلسات تدريبية مخصصة لهذه الوجهات سيقدمها عدد من الهيئات السياحية وخبراء السفر مثل "فيزيت بريتين" (Visit Britain)؛ ودائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي؛ وهيئة موريشيوس للترويج السياحي؛ ومجلس السياحة الأذربيجاني، هيئة البحرين للسياحة والمعارض إضافة "إكسبيرينس هب" الذراع التجاري والترويجي لجزيرة ياس أبوظبي.

وبهذه المناسبة، قال فهد بن محمد العبيلان نائب الرئيس- قطاع التجزئة في شركة "المسافر": "في الوقت الذي تتجه فيه علامات السفر العالمية إلى تقليص حضورها على صعيد فروع التجزئة، يسعدنا أن نحظى بفرصة منح علامة ’المسافر‘ وجوداً فعلياً يعمل بالتناغم مع قنواتنا الأخرى. فمن خلال افتتاح 50 فرعاً جديداً في كبرى المدن السعودية بحلول الربع الأول من عام 2020، نحن على ثقة بأن منح عملائنا خيار حجز السفر وجهاً لوجه بمساعدة مستشاري السفر المتخصصين سيسهم في إثراء تجربتهم ومساعدتهم على إيجاد الباقات المخصصة التي تلبي احتياجاتهم. وتعتبر ’أكاديمية المسافر‘ جزءً محورياً من التحول الذي تشهده علامتنا في قطاع التجزئة، حيث نعمل من خلالها على تمكين الشباب السعودي متعدد المواهب من الحصول على التدريب المكثف الذي سيمنحهم المعرفة والمهارات اللازمة لمساعدة العملاء على اتخاذ قرارات السفر الصحيحة. إن التخطيط للسفر لا يقتصر على الحجوزات فقط، بل تشمل العملية تزويد العملاء بالإلهام والأفكار الجديدة التي تجعل مرحلة التخطيط ممتعة ومليئة بالتشويق كباقي مراحل السفر".

وتعليقاً على المشاركة في برنامج "أكاديمية المسافر" قالت صوفيا سانتوس، مديرة منطقة الشرق الأوسط وتركيا في VisitBritain: "يسرنا التعاون مع ’أكاديمية المسافر‘ ضمن هذا البرنامج المميز والذي سوف يمنحنا فرصة المشاركة في تدريب الجيل الجديد من مستشاري السفر السعوديون المختصين. سيسمح لنا هذا البرنامج بالتعريف ببريطانيا كوجهة سياحية مميزة وخاصة المناطق التي تقع خارج لندن حيث أنها المدينة المتعارف عليها بين المسافرين السعوديين. كما سنتمكن من تدريب المستشارين الجدد على كيفية تسويق وجهاتنا ومنتجاتنا السياحية لعملائهم في المستقبل وستتاح الفرصة للمستشارين البارزين زيارة بريطانيا خلال رحلتنا التعليمية القادمة في أوائل العام المقبل".

وقال عبد الله يوسف، مدير إدارة الأسواق المجاورة بالإنابة: "يسعدنا في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي أن نتعاون مع (أكاديمية المسافر) لنؤسس لشراكة تعليمية مفيدة ومثمرة".
وتابع عبد الله يوسف قائلاً: "حيث سنقوم بمنح خريجي (أكاديمية المسافر) الفرصة لزيارة معالم دبي السياحية والتاريخية والتعرف على المطاعم العالمية المختلفة وزيارة مراكز التسوق والفنادق. نهدف من خلال هذا التعاون إلى تحويل كل لحظة لذكرى لا تنسى تعيش في ذاكرة السائح من خلال تقديم أفضل النصائح المكتسبة من خبرات الخريجين للسياح القادمين من المملكة العربية السعودية".

وأضاف سيفنج زينالي، مدير إدارة الأسواق الدولية في مجلس السياحة الأذربيجاني: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نتعاون مع "المسافر" من خلال هذا البرنامج التوظيفي الرائع، وأن نتمكن من المشاركة في تدريب جيل جديد من مستشاري السفر وتعريفهم بأذربيجان وما تقدمه من عروض سياحية. تتمحور مشاركتنا في البرنامج التدريبي حول استعراض أذربيجان كدولة ذات طبيعة فريدة وثقافة لا مثيل لها وتاريخ عريق ومطبخ غني بالنكهات الفريدة. إن تعريف المستشارين الجدد بدولة أذربيجان سوف يساعد على زيادة الوعي حولها كوجهة سياحية، كما سيعزز السياحة القادمة من المملكة العربية السعودية في المستقبل".

وقال برونو وايلي نائب رئيس المبيعات"إكسبيرينس هب" القسم التجاري والترويجي لجزيرة ياس أبوظبي: "من خلال شراكتنا مع "أكاديمية المسافر" سوف تساهم "إكسبيرينس هب" في دعم الجيل القادم من مستشاري السفر السعوديين من خلال تعريفهم بكل ما يتعلق بجزيرة ياس ضمن برنامج تدريب "خبراء ياس" الذي تم إطلاقه حديثاً. يتمتع "خبراء ياس" المعتمدين بمعرفة تامة بالوجهة ومنتجاتها المختلفة، مما سيعطي مستشاري "أكاديمية المسافر" ميزة على منافسيهم تمّكنهم من تقديم باقات أكثر تخصيصاً لعملائهم".

وتابع قائلاً: "سوف يستفيد مستشارو السفر من البرنامج التدريبي والمهارات التي يقدمها ليتمكنوا من تحصيل صفقات ناجحة وعملاء جدد. عندما نتعاون مع شركات مثل "المسافر" لتوفير مثل هذه الفرص التدريبية بهدف التوظيف، فإننا نؤكد على التزامنا بالتعاون مع شركائنا في القطاع لتطوير قدرات وكلاء ومستشاري السفر وبالتالي فتح قنوات التواصل بين الأسواق الرئيسية ووجهتنا السياحية الفريدة من نوعها".

يعد إعداد جيل جديد من مستشاري السفر المختصين من أهم أولويات "المسافر"، نظراً للدور المهم الذي يلعبونه في دعم النمو المتوقع في قطاع السفر والسياحة في المملكة العربية السعودية، والتي بدأت في اكتساب شهرة تدريجية كوجهة سياحية مميزة. هذا وستبدأ المملكة العربية السعودية بإصدار تأشيرات سياحية لأول مرة منذ عام 2010.

وستتوزع فروع التجزئة التابعة لعلامة "المسافر" على عدة مدن سعودية تشمل: جدة والرياض والدمام والخرج والجبيل والأحساء والخفجي ومكة المكرمة والطائف والمدينة المنورة وخميس مشيط وأبها والباحة وبيشة وجازان ونجران وتبوك والجوف وعنيزة وبريدة والرس وحائل وينبع ورابغ.


المصدر: asdaa