وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنظم محاضرات لرفع الوعي لدى سائقي مركبات الأجرة عن الاضطرابات النفسية

نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع متمثلة بإدارة الرعاية التخصصية في قطاع المستشفيات، وبالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات بإمارة الشارقة، محاضرات توعوية (باللغتين الانجليزية والأردية)، استمرت يومين لرفع الوعي بالاضطرابات النفسية لدى سائقي مركبات الأجرة بالإمارة. وذلك في مركز الهيئة بالشارقة.

وقد أشرف فريق طبي من الوزارة على إجراء اختبارات لبعض سائقي الحافلات البالغ عددهم 100 لتقييم معرفتهم بالاضطرابات النفسية وأسبابها وطرق علاجها، وتوزيع مطويات متعلقة بالاضطرابات النفسية وكيفية السيطرة عليها وتقديم توجيه إرشادي عن الأماكن التي يمكن أن يتلقوا فيها التشخيص والعلاج.

وأشارت د منى الكواري مدير إدارة الرعاية التخصصية إلى أن المبادرة استهدفت شريحة سائقي مركبات الأجرة، لأنه سلامتهم العقلية والنفسية تشكل عاملاً رئيسياً في المحافظة على سلامة الركاب، فعلينا أن نهتم بتوعيتهم بهذه الاضطرابات النفسية، حتى يتسنى لهم وقاية أنفسهم وسلامة المستفيدين من خدماتهم. موضحة أن الهدف هو تعزيز برامج الوقاية والاكتشاف المبكر للاضطرابات النفسية من خلال تعزيز برامج التوعية وكيفية التعامل مع القلق والاكتئاب، وتأهيل ودعم المرضى النفسيين ودمجهم في المجتمع.

وشرحت أن آلية تطبيق المبادرة تضمنت إقامة محاضرات توعوية ووقائية وسط سائقي مركبات الأجرة بإمارة الشارقة. وإجراء اختبار قبلي وبعدي، لتقييم معرفتهم بالاضطرابات النفسية وأسبابه وطرق علاجه، بالإضافة لإعداد وتوزيع مطويات متعلقة بالاضطرابات النفسية وكيفية السيطرة عليها، والقيام بعمل توجيه إرشادي للحضور، وذلك من خلال توجيههم للأماكن التي يمكن أن يتلقوا العلاج والتشخيص والمشورة.

وأشادت بتعاون هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة للسنة الثالثة على التوالي لتنفيذ هذه الفعالية التوعوية، التي تكرس مدى الاهتمام الحكومي برعاية الصحة النفسية للفئات المهنية. حيث دلت الاحصائيات العالمية على الأثر البارز للاضطرابات النفسية في ارتفاع نسبة الحوادث في الطرق وتسببها بالضغط على المستشفيات.


المصدر: misbar