دراسات وتقارير

مكافحة التغيّر المناخي يمكن أن تساهم في تعزيز التقدم الاقتصادي

أطلقت مجموعة بوسطن كونسلتينج جروب(BCG)، بالتعاون مع معهد بي سي جي هندرسون، تقريراً جديداً يسلّط الضوء على الفوائد الاقتصادية التي يمكن أن تحققها البلدان التي تتخذ إجراءات طموحة لمواجهة ظاهرة التغير المناخي. ويوضح التقرير الذي يحمل عنوان الحافز الاقتصادي لمكافحة التغير المناخي أن معظم البلدان يمكنها تحقيق 75٪ إلى 90٪ من أهدافها الفردية الخاصة باتفاق باريس للمناخ للحد من ارتفاع متوسط درجة الحرارة إلى أقل من درجتين مئويتين بحلول عام 2050 إذا ما ركزت على تطبيق التدابير الأكثر كفاءة من الناحية الاقتصادية لخفض الانبعاثات، وذلك بالاعتماد على التقنيات المثبتة والمقبولة عموماً.

إستطلاع دوبيزل يكشف نجاح 62% من المستخدمين في المفاوضة على خفض إيجاراتهم خلال العام الماضي

كشفت دوبيزل العقارية، أكبر منصة للعقارات في الإمارات وأكثرها زيارة، عن تمكّن حوالى 62% من مستخدميها في التفاوض على خفض إيجارات منازلهم خلال العام الماضي.

في استطلاع للرأي شارك به أكثر من 1400 مستخدم على منصة دوبيزل العقارية في نوفمبر 2018، تبيّن أنّ أكثر من 900 منهم يستأجر عقاراً حالياً في دولة الإمارات. نجح 18% من هؤلاء المستخدمين في المفاوضة على خفض أكثر من 15% من الإيجار السنوي، في حين قام 7% من المشاركين بالمفاوضة على خفض الإيجار بنسبة 10-15%، وقام 19% بالمفاوضة على تخفيض ما نسبته 5-10% من الإيجار.

التقرير الأسبوعي من الشركاء المتحدون للاستثمار.. من المتوقع أن تستقر أسعار النفط في أعقاب قرار أوبك بخفض الانتاج

أنهت أسواق الولايات المتحدة الأسبوع على وقع سلبي على خلفية تقرير الوظائف الذي جاء أقل من المتوقع مقترناً بمخاوف الحرب التجارية المستمرة.

ﻋﻟﯽ اﻟﺻﻌﯾد اﻹﻗﻟﯾﻣﻲ، أنهت ﻣﻌظم اﻟﻣؤﺷرات اﻷﺳﺑوع ﻋﻟﯽ ﻧﺣو إﯾﺟﺎﺑﻲ ﺑﺎﺳﺗﺛﻧﺎء دﺑﻲ وﻣﺻر واﻟﺑﺣرﯾن. على الجانب الفائز، أشار تقرير الشركاء المتحدون للاستثمار أنه كانت سلطنة عمان نجم الأداء بارتفاع بنسبة+ 3.10٪ خلال الأسبوع، تليها أبوظبي بأداء إيجابي بنسبة +2.20٪ للأسبوع، لتزيد بذلك نسبتها منذ عام حتى هذا اليوم لتصل إلى +10.90٪.

جارتنر.. ارتفاع المبيعات العالمية لأجهزة الهواتف الذكية بنسبة 1.4 بالمائة

أشارت مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية "جارتنر" إلى أن العلامتان التجاريتان الصينيتان "هواوي" و"شاومي" قد ساهمتا في زيادة المبيعات العالمية للهواتف الذكية خلال الربع الثالث من العام 2018. وارتفعت المبيعات الكلية للهواتف الذكية بنسبة 1.4 بالمائة خلال الربع الثالث من العام 2018 لتصل إلى 389 مليون وحدة.

وفي هذا الصدد، قال أنشول غوبتا، مدير الأبحاث لدى مؤسسة "جارتنر": "في حال استثنينا كل من هواوي وشاومي من قائمة الشركات العالمية المصنعة للهواتف الذكية، ستنخفض مبيعات الهواتف الذكية للمستخدم النهائي بنسبة 5.2 بالمائة.

كاسبرسكي لاب.. التبنّي السحابي أكبر المخاطر الأمنية للشركات

يتواصل تبنّي الشركات للأنظمة السحابية على قدم وساق، إذ تُظهر أحدث بيانات شركة "آي دي جي" للأبحاث أن 73% من الشركات لديها تطبيق واحد على الأقل، أو جزء من البنية التحتية للحوسبة، موجود في السحابة. ولكن يبدو أن هذا ليس كافياً، لأن البيانات تظهر أيضاً أن أقسام تقنية المعلومات تشعر بالضغوط التي تدفعها نحو الانتقال إلى السحابة بنسبة 100%. ومن الواضح أن التغيير يحدث، وبسرعة، ولكنه لا يخلو من المخاطر؛ فبعد استطلاع آراء أكثر من 250 من قادة أمن تقنية المعلومات، اكتشفت شركة كاسبرسكي لاب أن التوسّع السحابي غير الخاضع للرقابة يشكّل أكبر المخاوف الأمنية لأكثر من نصف (58%) رؤساء أمن المعلومات لدى الشركات.