أكدت دائرة التعليم والمعرفة أن مبتكر 2018 المقامة ضمن مبادرات أبوظبي لشهر الإمارات الابتكار تشهد مشاركة أكثر من 100 فريق من المبتكرين الشباب من كافة أنحاء الدولة يقدمون نحو 100 ابتكار متنوع، توفر حلولاً ذكية، يمكن الاستفادة منها في مجالات مختلفة.

وتُعدُّ مبادرة مبتكر 2018، مِنصةً هامةً للمبتكرين والمبدعين فهي تحتفي بالأفكار الخلاقة والمشاريع الإبداعية، وتُسلط الضوء على الإبداعات الفريدة لمبتكرين موهوبين من المجتمع الإماراتي، وتُساهم بشكل عملي وملموس في ترسيخ ثقافة الابتكار في الدولة، وجعل بناء اقتصاد قائم على المعرفة واقعاً محققاً.

وتستقطب مبادرة مبتكر 2018 ذوي الاهتمامات المشتركة للتواصل فيما بينهم وعرض اختراعاتهم وابتكاراتهم للمجتمع على نطاق أوسع، حيث يتنافس المشاركون على إبراز مواهبهم وعرض مشاريعهم التي سيتم تقييمها حسب معايير تشمل الجودة والأصالة، والإبداع، ومدى التفاعل مع الفكرة المبتكرة وأثرها على المجتمع، وعرض المتسابقون المشاركون ابتكاراتهم أمام لجنة التحكيم التي ستختار بدورها أفضل ثلاثة مشاريع للتنافس على لقب المشروع "المميّز".

وعبر المبتكرون المشاركون عن سعادتهم الغامرة في التواجد والمشاركة في مبتكر 2018، وتوجهوا بخالص الشكر والتقدير إلى دائرة التعليم والمعرفة على إتاحتها الفرصة لهم للمشاركة والتواجد وعرض ابتكاراتهم وإبداعاتهم على أفراد المجتمع، وأكدوا أن مثل هذه المبادرات تساهم في خلق بيئة مناسبة للإبداع والتميز.

ويعرض نادي الابتكار التابع لدائرة التعليم والمعرفة مجموعة من الابتكارات منها ابتكار "الفورمولا"1، و"القطع بالليزر "، و"الطابعة ثلاثية الأبعاد"، و"روبوت كرة القدم"، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الابتكارات المقدمة من مختلف أنحاء الدولة ومنها "الحديقة الافتراضية"، و"روبوت سوسة النخيل (روبوتيكس)"، و"مراقب الصحة"، و"مثقب الحفر بالليزر"، وغيرها الكثير من الابتكارات التي تنتظر زوار مبتكر 2018.

وتتولى دائرة التعليم والمعرفة خلال شهر الإمارات للابتكار تنظيم مبادرات كبرى واستراتيجية من أهمها مبتكر 2018، ومهرجان أبوظبي للعلوم، وبرنامج التوعية المدرسية لِمَ؟ لمدة اسبوع في أبوظبي ومنطقتي العين والظفرة، ومسابقة "برمج فكرتك"، وإطلاق منصة الابتكار في مدينة العين، حيث تُمكن هذه المبادرات الجهات الحكومية وأفراد المجتمع من الاطلاع على الابتكارات في مجالات متنوعة، وتُساهم في ذات الوقت في خلق بيئة مُناسبة ومُشجعة على العمل والإبداع والتميز.

الجدير بالذكر أن فعاليات مبتكر 2018 متاحة لزيارات طلبة المدارس من الساعة 9 صباحاً وحتى 1 ظهراً، بينما تكون متاحة للجمهور عامّة من الساعة 4 عصراً وحتى 10 مساءً خلال أيام الأسبوع، على كورنيش أبوظبي حتى 7 فبراير 2018، بالإضافة إلى 3 مراكز تجارية في مدينة العين والدخول مجاني للجميع.

 

نبذة عن دائرة التعليم والمعرفة

تقود دائرة التعليم والمعرفة الجهود الرامية إلى تحقيق ريادة إمارة أبوظبي اجتماعياً واقتصادياً من خلال مخرجات تعليم ذات جودة عالية تعمل على تنشئة قادة المستقبل، عن طريق توفير منظومة تعليمية وطنية متطورة تعزز ثقافة التميّز والابتكار في المجتمع وترتقي بالقدرات البشرية والاجتماعية والاقتصادية، وتسهم بإيجابية في مسيرة التنمية المستدامة، وبناء اقتصاد قائم على المعرفة. وبدأت الدائرة العمل بمسماها الجديد بناءً على القرار الأميري الصادر في سبتمبر من العام 2017 بتغيير مسمى مجلس أبوظبي للتعليم إلى دائرة التعليم والمعرفة.

 

المصدر: فيولا للعلاقات العامة