’إيسول إديوكايشن‘ تعتزم تدريس منهاج الرموز البرمجية

عقدت مؤسسة ’إيسول إديوكايشن‘، المؤسسة التعليمية العالمية الرائدة لإدارة وتشغيل المدارس الأمريكية الدولية، اتفاقية تعاون مع مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في معهد ’ماساتشوستس‘ للتكنولوجيا تتضمن استخدام تطبيق MIT App Inventor والذي يعد بيئة برمجة بديهية ومرئية لصناعة تطبيقات الأندرويد. ويأتي هذا التعاون في إطار التزام المؤسسة المستمر بتطوير التعليم ودمجه مع التكنولوجيا. يقوم برنامج MIT App بتبسيط وتوضيح عمليات الرموز البرمجية من خلال واجهة رسومية تعتمد السحب والإفلات، وتتيح للطلاب تصميم تطبيقات بسيطة في أجهزة أندرويد المحمولة في أقل من ساعة.

وفي إطار حرصها على المشاركة في مبادرات مشاركة المعرفة والتطوير المهني للمعلمين، تسعى ’إيسول إديوكايشن‘ لإصدار منهاج MIT App Inventor لطلاب المرحلة المتوسطة في جميع مدارسها حول العالم، والتي تضم مدرسة ’دنكرست‘ التي تم افتتاحها حديثاً ومدرسة ’فيرجرين إنترناشيونال‘ بدبي، والمدرسة الأمريكية في هونج كونج.

تولى البروفسور في معهد ’ماساتشوستس‘ للتكنولوجيا هال أبيلسون تطوير تطبيق MIT App Inventor، الأداة مفتوحة المصدر لصناعة التطبيقات على أجهزة الأندرويد، وذلك عندما كان عضو هيئة تدريسية زائر في ’جوجل‘.

ويختص البروفسور أبيلسون بتعليم الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر في معهد ’ماساتشوستس‘ للتكنولوجيا، وهو المدير المؤسس لمنظمة ’المشاع الإبداعي‘ ومؤسسة البرمجيات الحرة. يسعى البروفسور هال وفريقه من موظفي ومدرسي معهد ’ماساتشوستس‘ للتكنولوجيا إلى تمكين الشباب وتعزيز قدراتهم على تطوير تطبيقات جديرة بالاهتمام، واستخدام الحوسبة المتنقلة بشكل يعود بالنفع ويترك تاثيراً إيجابياً على العالم الحقيقي. توفر منصة MIT App Inventor إمكانية الدخول إلى شبكة الإنترنت بالكامل، وبفضل البنية التحتية التكنولوجية للشبكة، تتمتع التطبيقات المُصممة بمستوى عالٍ من الفعالية. كما يتيح خيار عرضها في المتاجر الإلكترونية مثل ’جوجل بلاي‘ إمكانية وصولها إلى الملايين من مستخدمي الشبكة العنكبوتية.

وتعليقاً على هذه المبادرة قال وليد أبو شقرة، رئيس مجلس إدارة مجموعة ’إيسول إديوكايشن‘: "يتطلب واقعنا الحالي الذي يشهد ثورةً حقيقيةً في عالم التحول الرقمي تعليم أطفالنا أسس بناء مستقبل الغد، وتمكينهم من الانخراط في قطاع التكنولوجيا كمبدعين فاعلين، وليس مجرد مستهلكين فحسب. يضع البروفسور هال وزملاؤه من معهد ’ماساتشوستس‘ للتكنولوجيا في يد طلابنا منصةً استثنائيةً ستساعدهم على تسخير فعالية الحوسبة المتنقلة لإيجاد حلول رقمية مبتكرة تيسر التحديات التي تواجه مجتمعاتهم والعالم بأسره".

يبرز MIT App Inventor كمنصة ثورية مرئية وأداة ترميز قائمة على القوالب (blocks) تسهّل إنشاء التطبيقات المتطورة والفعالة خلال وقت أقل بكثير من بيئات البرمجة التقليدية القائمة على النصوص. يحمل كل قالب من "قوالب التصميم" وظيفة مختلفة مثل خدمة الرسائل القصيرة SMS أو تحديد الموقع، مع قالب واحد يحتوي على آلاف الأسطر من التعليمات البرمجية. يمكن للطلاب سحب وإفلات القوالب لتصميم تطبيقاتهم الخاصة، واختبار وتجميع وظائفها على الفور، مع تسريع عمليتي الترميز والنشر.

وأشارت مارشا جوردون، مديرة الاتصالات والتوعية ضمن فريق MIT App Inventor إلى أهمية نشر الثقافة التقنية بقولها: "تتمثل القيمة الحقيقية في تعليم الطلاب تصميم التطبيقات في اكتشاف ما يستحق بذل الجهد. يستخدم الشباب في جميع أنحاء العالم برنامج App Inventor لمشاريع تُعني بالكثير من القضايا، بما فيها معالجة مشكلة التنمّر في الفصول الدراسية وتوجيه المكفوفين في الأماكن غير المألوفة بالنسبة لهم، ومساعدة الأقارب من كبار السن على مواجهة مشاكل فقدان الذاكرة، إذ تساعدهم منصتنا على الارتقاء بسوية حياتهم نحو الأفضل".

 

المصدر: fourcommunications