فازت شركة خانصاحب للهندسة المدنية (ذ.م.م.) الإماراتية، بعقد التجهيزات الداخلية والتصاميم للمقر الجديد لجامعة "هيريوت وات"، وذلك عقب فوزها بالمناقصة التي تفرض عدد من المبادئ والشروط العامة وأعلن عنها في منتصف عام 2019 وتم اختيار الشركة الملزمة بتنفيذ المشروع في شهر أبريل 2020، وبإشراف شركة جونز لانج (JLL) بصفتها وكيل للإشراف على إدارة وتنفيذ المشروع.

عبر عمار كاكا، وكيل ونائب المدير العام لجامعة "هيريوت وات "في دبي عن سعادته بهذا المشروع الواعد قائلاً: "أعلنا العام الماضي عن عزمنا عزمنا الانتقال إلى حرمنا الجامعي الجديد  والذي سيتم تجهيزه  بأحدث التقنيات  ويمتد على مساحة 218 ألف قدم مربع في مجمع (قرية) دبي للمعرفة.  وتشكل هذه الخطوة قفزة كبيرة في تحقيق استراتيجيتنا التوسعية الطموحة التي تم وضعها للأعوام الستة المقبلة، وتعكس إلتزامنا بالخطط التوسعية المستقبلية في المنطقة على الرغم من الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم خلال هذه الفترة. ومن المقرر أن يفتتح الحرم الجامعي الجديد بعد تجهيزه وإعداده بشكل كامل في يناير 2021. ويسرنا اليوم أن نعلن عن تعيين شركة خانصاحب للعمل معنا من أجل تحقيق رؤيتنا في تقديم أفضل التجارب التعليمية للطلاب."

تعليقاً على هذا المشروع الواعد والكبير قال عمار كاكا، وكيل ونائب المدير العام لجامعة "هيريوت وات" في دبي: "أعلنا العام الماضي عن عزمنا الإنتقال إلى حرمنا الجامعي الجديد  في مجمع دبي للمعرفة(قرية دبي للمعرفة)، والذي سيتم تجهيزه بأحدث التقنيات، والذي يشكل تنفيذ جزءاً كبيراً من استراتيجيتنا التوسعية والطموحة للأعوام الستة المقبلة. ويعكس أيضاً إلتزامنا بخططنا المستقبلية للتوسع في المنطقة على الرغم من الظروف الإستثنائية التي يشهدها العالم في هذه الفترة. ومن المقرر أن يتم إفتتاح الحرم الجامعي الجديد عقب تجهيزه بأحدث المعدات في يناير 2021. ويسرنا اليوم أن نعلن عن تعيين شركة خانصاحب للقيام بتلك التجهيزات والعمل جنباً إلى جنب مع خبراء لتحقيق رؤيتنا في تقديم أفضل التجارب التعليمية العالمية للطلاب."

ومن جهته قال المدير العام لمجموعة خانصاحب للهندسة المدنية، ستيف فيليب: " إن تعيين شركة خانصاحب كمقاول لتنفيذ التجهيزات الداخلية للمقر الجامعي الجديد لـجامعة "هيريوت وات" في مجمع دبي للمعرفة، إنما هو شاهد على الخبرة التي يتميز بها فريقنا، وتأكيداً على سجلنا الممتاز في تقديم الخدمات التجهيزية لأهم المرافق والأكثر تعقيداً في الدولة. كما يشكل إنجاز هذا المشروع الفريد، تحدياً لنا وفرصة لتوظيف خبراتنا وقدراتنا في مجال التجهيزات وإبراز مهاراتنا في تنفيذ هذا الصرح البارز الذي يتطلب أعلى معايير السلامة والجودة والرضا العام للعملاء.



ويسعدنا إتاحة الفرصة لنا بالتعاون  والعمل جنباً إلى جنب مع فريق من الخبراء  والمختصين الذين تم تعيينهم من قبل جامعة "هيريوت وات"، للإشراف على إدارة كامل المشروع، والعمل على توفير أفضل التجهيزات في مجال التعليم وفق مواصفات عالمية عالية ومن أجل تقديم بيئة تعليمية ممتازة للطلاب والحرص على تسليم الحرم الجامعي في موعده المقرر.

ولقد تم تصميم الحرم الجامعي الجديد في مجمع دبي للمعرفة، وفق أفضل المعايير الطلابية المستقبلية، ليتيح بيئة تعليمية رقمية تدعم مختلف البرامج التعليمية التي تقدمها جامعة "هيريوت وات" في مجالات: علوم البيانات، والبناء، والهندسة، والمحاسبة، والمالية، وعلم النفس، والهندسة المعمارية، والتصميم، والحوسبة، والذكاء الإصطناعي.

ويضم الحرم الجامعي الجديد إضافات مميزة وفريدة منها مركزاً خاصاً بالطلاب، ومساحات للتعليم الإجتماعي، ومكتبة بمواصفات عالية، ومساحات مخصصة للدراسة، وصالة لتعلم الرياضيات، ومركز رئيسي لإدارة وتقديم خدمات الطلاب. كما سيتم تصميم الفصول لتصبح أكثر ملائمة للتفاعل من قبل، وستوفر قاعات المحاضرات التعاونية المشتركة، التي تدعم العمل الجماعي عوضاً عن قاعات المحاضرات التقليدية، مما يساعد على تبنى طرق تدريس مختلفة للفصول. وستضم أيضاً إستديو للتسجيل الداخلي لتمكين وتشجيع الطلاب على إنشاء المواد الرقمية، وبما يتماشى مع رؤية "هيريوت وات" في تقديم تجربة تعليمية تفاعلية فريدة ومميزة على مستوى العالم.

ويعكس المبنى الجديد للجامعة، استراتيجيتها المستقبلية في مجال التعليم الجامعي العالمي لعام 2025، والتي تستند إلى عدد من العوامل وهي: الخبرة – والأهمية – والتواجد – والانتشار العالمي للجامعة وفق أسس إرشادية منها: الإلهام – التعاون – الإنتماء – والاحتفال.

وستقوم شركة خانصاحب بالعمل على تأمين التجهيزات الداخلية وتركيب المعدات الكهربائية والميكانيكية وأعمال النجارة والتركيبات المعدنية للحرم الجامعي الجديد. وسيتم قياس تلك الإنجازات المختلف وفق مؤشرات تحرص على الصحة والسلامة وضمان الجودة في تنفيذ الأعمال وفق الجدول الزمني المحدد. ولقد أشرفت خانصاحب منذ تأسيسها في الإمارات عام 1935، على تنفيذ عدد كبير من المشاريع داخل الدولة. وستفتح جامعة "هيريوت وات"حرمها الجامعي الجديد في 2021، والذي يتماشى مع خططها التوسعية في المنطقة منذ انطلاقها وتأسيسها في مدينة دبي لأكثر من 14 عاماً، وتدير الجامعة خمسة فروع في جميع أنحاء المملكة المتحدة ودبي وماليزيا، إضافة إلى تقديمها مجموعة واسعة من برامج الدراسة عن بعد عبر الإنترنت.

المصدر: w7worldwide


الأكثر قراءة