أعلنت شركة "مزارع مدار" عن إطلاق برنامج مدرسي جديد للاستدامة يبدأ في سبتمبر من هذا العام، لمساعدة الطلاب في كل الإمارات على فهم أهمية استدامة الغذاء، وتمكينهم من تبني خيارات سليمة تتعلق بالاستدامة.

وقد تم الإعلان عن برنامج "أبطال الاستدامة" اليوم خلال فعاليات المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم 2020 "GESS"المقام في دبي. ويتكون البرنامج من منهج عملي سهل الاندماج مع المقررات الدراسية، والذي يستخدم الأمن الغذائي كنقطة انطلاق لاستكشاف المجموعة الواسعة من الموضوعات المطروحة على أجندة الاستدامة.

وتقرر أن يبدأ البرنامج في سبتمبر 2020، وتم فتح باب التسجيل في البرنامج بالفعل الآن أمام جميع مدارس الإمارات الخاصة، وذلك بعد عمل مشروع تجريبي ناجح للبرنامج العام الماضي.

وصمم البرنامج، للطلاب من عمر 11 عاماً فأكبر، بشكل يجمع بين النظرية والتطبيق العملي، وتدخل قضايا تغير المناخ وأنماط الاستهلاك المستدام والثورة الصناعية الرابعة ضمن مقرر البرنامج.

ويتكون البرنامج من ست وحدات، موضوعة بشكل يسهل توائمها مع المقررات والمناهج الحالية والأنشطة والتدريبات الإضافية. كما صمم البرنامج بشكل يشرح التحديات والفرص في دولة الإمارات العربية المتحدة، بطريقة مرنة تمكن المعلمين من الاختيار من بين أكثر من نمط لتدريس كل موضوع.

ويهدف البرنامج، من خلال أكثر من 30 ساعة من التعلم، إلى زيادة وعي الطلاب بالتحديات البيئية الحالية، وتمكين الجيل القادم وتسليحه بالوعي والمعرفة والمهارات والسلوكيات الضرورية لبناء مستقبل مستدام.

ويأتي هذا البرنامج كجزء من التزام مزارع مدار بالاستدامة وعمل تغيير ملموس ودائم يعود بالفائدة على الإمارات والمنطقة. حيث تقود الشركة الإماراتية ثورة زراعية جديدة تعتمد أساليب متقدمة، مثل أنظمة الزراعة المائية والعمودية والمتحكم بها، لإنتاج المنتجات الطازجة المحلية عالية الجودة. وباستخدام هذه التقنيات المتطورة تمكنت مزارع مدار من تقليل استهلاكها للمياه بنسبة تزيد على 95%، فضلاً عن قدرتها على تنمية منتجات صحية في أي مكان في الإمارات، وعلى مدار العام.

ولإثارة حماس الطلاب ببرنامج "أبطال الاستدامة"، سيتمكن الطلاب من زراعة منتجاتهم الخاصة مثل الخضروات والفواكه والأعشاب والزهور الصالحة للأكل باستخدام الحدائق الهوائية "Aeroponic". وسيتمكن الطلاب كذلك من إنتاج الأغذية وزراعة البذور والشتلات وحصاد المنتجات، عن طريق اتباع وحدة "لنزرع سوياً" واتباع المعلمين للدليل الأسبوعي بدقة.

ويتاح للطلاب استشراف شكل مستقبل إنتاج الأغذية، وكيف يمكنهم المشاركة لدعم الاستدامة على كوكب الأرض، وحفظه للأجيال الحالية والمستقبلية من خلال مجموعة من الوحدات. كما يستكشف الطلاب سبل استخدام التقنيات الزراعية الجديدة في أبوظبي، وأهم الابتكارات والفرص المستدامة الموجودة فيها.

كما يعرض منهج برنامج "أبطال الاستدامة" أيضا عددا من الموضوعات مثل الأساليب المستخدمة لمواجهة قلة المياه، ومخاطر المواد البلاستيكية وموارد الطاقة وقضايا اللاجئين وأمية استهلاك الغذاء والمشاركة المجتمعية لمواجهة التحديات.

وتعتزم مزارع مدار، قبيل انطلاق البرنامج في سبتمبر القادم، تنفيذ ورش عمل تدريبية بين شهري أبريل ويونيو لتسهيل استخدام البرنامج، خاصة وقد سجلت مدارس من دبي وأبوظبي وعجمان ورأس الخيمة للمشاركة في البرنامج مع العام الدراسي القادم.

وبهذه المناسبة؛ قالت تاتيانا شاهير رئيسة قسم التعليم في شركة مزارع مدار: "بعد النجاح الكبير الذي حققه المشروع التجريبي للبرنامج العام الماضي في عدد من المدارس الخاصة المختارة في الإمارات، نتطلع بحماس لإطلاق برنامجنا "أبطال الاستدامة" في سبتمبر 2020 على نطاق واسع، ونحن في مزارع مدار نشعر بالالتزام الكبير تجاه البيئة والحفاظ عليها، من خلال إنتاج الأغذية المحلية بطريقة تقود إلى توفير الأمن الغذائي والمائي في كامل منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. ويمتد التزامنا هذا إلى دعم التعليم المستدام والمستمر".

وأضافت: "ومن خلال توفير الفرصة للطلاب للانخراط في الأنشطة الزراعية، وفهمهم لأهمية الاستدامة، تُعد البرامج المستقبلية الطلاب ليصبحوا قادة الغد، من خلال تزويدهم بالمعرفة والمهارات لإحداث تغيير ذي معنى وخلق مستقبل مستدام لنا جميعاً."


المصدر: sevenmedia

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع