استضافت هيئة موريشيوس للترويج السياحي (MTPA) لأول مرة معرضاً للسياحة الافتراضية ثلاثي الأبعاد يوم الاثنين الماضي الموافق 10 أغسطس 2020. وقد أقيم الحدث عبر شبكة المعلومات خصيصاً لسوق المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث يعد الاول من نوعه في صناعة السياحة في الشرق الأوسط.

وقد سمحت المنصة الثلاثية الأبعاد لممثلي صناعة السفر في موريشيوس مثل الفنادق ومنظمي الرحلات السياحية وممثلي أماكن الجذب السياحي باستضافة منصات افتراضية خاصة بهم والالتقاء والتفاعل وعقد اجتماعات مع كبار متخصصي السفر ووكلاء السفر من المملكة العربية السعودية ودول الخليج من الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وعمان.

و على الرغم من كون المنصة افتراضية، إلا أنها تحاكي الواقع بما يكفي لتزويد جميع العارضين والمشاركين بتجربة فريدة وجذابة تماماً محاكية لتجاربهم خلال معرض فعلي. و قد تم تنفيذ وتنسيق المعرض ثلاثي الأبعاد من قبل شركة آفياريبس، ممثل التسويق لهيئة موريشيوس للترويج السياحي في المملكة العربية السعودية.

كما أقامت آفياريبس معرضاً افتراضياً ثلاثي الأبعاد مماثلاً مؤخراً في يونيو 2020 نيابة عن المفوضية الأوروبية مع متخصصي السفر الصينيين، والذي أدي إلى نجاح باهر لجميع المشاركين.

و يكمن الهدف من المعرض وضع موريشيوس كوجهة سفر مثالية للتجديد والإثارة وتجارب أسلوب الحياة الفاخرة للمسافرين من دول الخليج العربي بمجرد فتح معابر الدخول إلى موريشيوس مرة أخرى.

و خلال المعرض الافتراضي، تم تزويد متخصصي السفر المشاركين بمختلف التحديثات والمعلومات المتعلقة بخيارات السفر المستقبلية ومناطق الجذب في موريشيوس، إلى جانب الفرص الملموسة لتواصل المشاركين من موريشيوس و صانعي السفر من الخليج لاستكشاف جميع السبل لتطوير الأعمال المشتركة.

و قد حضر المعرض 18 عارضا كجزء من وفد موريشيوس، الذي يضم ممثلين عن هيئة موريشيوس للترويج السياحي المضيف الرئيسي.

كما شارك سعادة سفير موريشيوس في المملكة العربية السعودية، شوكت علي سودهان، وزار الفعالية بشكل افتراضي.

وقد انضم إلى المعرض ما مجموعه 182 من المتخصصين في صناعة السفر في الشرق الأوسط، بنسبة مشاركة 71% من المملكة العربية السعودية.



و تمكن كل مشارك في المعرض من إنشاء مجسم افتراضي (أفاتار) خاص به، والذي سمح للزائر بالتنقل افتراضياً في ساحة المعرض، مع خيار الوصول إلى الأفراد الآخرين من حوله، بالإضافة إلى الاقتراب من أكشاك عارضي موريشيوس. أما في القاعات المفتوحة، فقد تمكن الزوار من مشاهدة الفيديو الترويجي للعارضين تلقائياً، وتنزيل الكتيبات الخاصة بهم، وتبادل بطاقات العمل، بالإضافة إلى الدردشة مع العارض، أو عقد اجتماع صوتي خاص، سواء كان الاجتماع محدداً مسبقاً أو تم عقده بشكل ارتجالي عند الوصول داخل المعرض.

و قال السيد جلين جونستون، ممثل مكتب هيئة موريشيوس للترويج السياحي في المملكة العربية السعودية: "قبل جائحة كوفيد-19، كان السوق السعودي أحد أسرع أسواق موريشيوس نمواً. إن إطلاق معرضنا الافتراضي ثلاثي الأبعاد الأول على الإطلاق في المملكة لم يسمح لنا بإعادة التواصل مع شركائنا المحترمين في السفر هناك فحسب، بل أظهر أيضاً ابتكار وقدرة هيئة موريشيوس للترويج السياحي على توفير تجارب عالية الجودة وآمنة من شأنها تعزيز مكانة موريشيوس على المستوى الدولي بشكل فعال في عالم جديد مع وباء كوفيد-19".

وأضاف جونستون: "من خلال هذه المنصة، تمكنا من عرض الجمال الرائع ونمط الحياة الفاخر والتجارب العائلية التي تقدمها موريشيوس، بحيث يمكن للمسافرين أن يطمئنون بأن رحلاتهم ستكون مثيرة ولا تُنسى بمجرد السماح بالسفر من المملكة العربية السعودية والمنطقة مرة أخرى، كما سيتمكنون أيضاً من السفر في راحة بال مع علمهم بأنه تم الاهتمام بكل احتياطات الصحة والسلامة في وجهتهم".

جدير بالذكر أن موريشيوس سارعت إلى الاستجابة بإجراءات صارمة لاحتواء أي تفشي لوباء كورونا في البلاد، فمنذ بداية الوباء حتى الآن، تم الإبلاغ عن ما مجموعه 344 حالة إصابة في موريشيوس مع 10 حالات وفاة. أما اليوم -حتى تاريخه- فلا يوجد حالياً أي حالات نشطة في الجزيرة.

و من ضمن العارضين الآخرين المشاركين مع هيئة موريشيوس للترويج السياحي في الحدث:
الفنادق والمنتجعات: منتجعات وفيلات أنانتارا أي كي أو موريشيوس، منتجعات وفنادق بيتشكومبر، فنادق كونستانس، إنتركونتيننتال موريشيوس ريزورت بالاكلافا فورت، منتجع وسبا ماراديفا فيلاز، فنادق ومنتجعات أر إي يو، منتجع وسبا شانتي موريس، مجموعة لوكس، ذا ريزيدنس، و مجموعة في إل إتش المحدودة.

و من شركات إدارة الوجهات السياحية: شركة السياحة لمنظمي الرحلات، شركة هابي بلانيت، شركة لوكس فواياج، و تام تام تورز.

مناطق الجذب وغيرها: بلو سفاري للغواصات و جمعية الترويج السياحي.

المصدر: aviareps



الأكثر قراءة