أعلنت بيرسون، الشركة التعليمية العالمية الرائدة، عن فقرات برنامج سلسلة الندوات التفاعلية الثانية التي تطلقها الشركة أونلاين للمعلمين ومدراء المدارس والمهتمين بالتعليم عبر أنحاء الشرق الأوسط وما وراءه.

تناقش ندوات الويبنار الست تأثير جائحة كوفيد-19 على المدارس والتعليم ككل، وتجمع بين نخبة من قادة التعليم في الشرق الأوسط ودول العالم الأخرى، بما في ذلك الشيخة هند المعلا، عضو مجلس المدريرين، رئيس الإبداع والسعادة والابتكار في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي.

تتناول ندوات الويبنار التفاعلية المجانية التحديات والفرص التي يواجهها قطاع التعليم في أعقاب انتشار جائحة كوفيد-19، وتناقش أفضل الطرق للتصدي لها والتكيف معها في الوقت الراهن، بالإضافة إلى تصوّر أسس عملية وهادفة للتخطيط للعودة إلا التعليم كما سبق، وغير ذلك من المواضيع ذات الصلة. تستعرض الندوات استراتيجيات فاعلة ومهمة للمعلمين لمساعدتهم على التصدي للتحديات المستمرة التي يواجهها التعليم حالياً بهدف توفير تجارب تعليمية مناسبة لجميع الطلاب دون تمييز.

هذا وقد كشفت بيرسون مؤخراً عن نتائج الاستبيان العالمي الثاني للمتعلّمين والذي التقط آراء ووجهات نظر المتعلمين في جميع أنحاء العالم، حيث أقرّ ثلاثة من بين كل أربعة متعلمين على مستوى العالم بأن جائحة كوفيد-19 قد غيرت خارطة التعليم بشكل جوهري. كما اتفق المشاركون في الاستبان على أن الجائحة بحد ذاتها قد شكّلت حافزاً لتحديث عملية التعليم والتعلّم، إذ يرى 88٪ من المشاركين أن التعلّم أونلاين جزء لا يتجزأ من تجربة التعليم في المراحل الابتدائية والثانوي والتعليم العالي.

وبهذه المناسبة، علّقت السيدة إيما ويل، نائبة الرئيس - مدارس بيرسون الشرق الأوسط، قائلة: "لقد شهدنا في الأشهر القليلة الماضية التكيف السريع والمسؤول الذي حققته المؤسسات التعليمية للتصدي لتحديات التعلم في أعقاب تفشي وباء كورونا. ونظراً للنجاح الكبير الذي حققته السلسلة الأولى من ندوات ويبنار #الواقع_الجديد التي قدمتها بيرسون، يسعدنا اليوم أن نعلن عن تفاصيل السلسلة الثانية من هذه الندوات والتي ستتناول على وجه التحديد المشهد المتغير للتعليم في جميع أنحاء المنطقة، وتهدف إلى دعم المعلمين وقادة المدارس باستراتيجيات عملية وحلول قابلة التطبيق لتعزيز مرونة قطاع التعليم في السنوات المقبلة."

وفقاً للاستبيان العالمي للمتعلّمين، أعرب 66٪ من المشاركين عن تقديرهم للجهود الجسيمة التي بذلتها المؤسسات التعليمية خلال فترة تفشي فيروس كورونا، وأشادوا بما أبدته هذه المؤسسات من قدرة ومرونة على التكيف مع احتياجات الطلاب من خلال تقديم ابتكارات استثنائية ركّزت على دعم التعلم واستمرارية التعليم.

تتضمن سلسلة ندوات الويبنار الستة القادمة ما يلي:

المدارس في #الواقع_الجديد: كيف كانت تجربتك؟ 22 سبتمبر، 7:30 مساءً بتوقيت الخليج (الخبراء: جانيك أرنايس، مدير المدرسة الأمريكية الدولية، دبي؛ كيرون بيكوك، مدير (متقاعد) – مدرسة الكويت الإنجليزية؛ د. أروناب سينغ، مدير مدرسة نهرو الدولية، الهند؛ د. ماري آشون، مديرة مدرسة غانا الدولية، غانا). سيكشف المتحدثون عن الدروس المستفادة مع تسليط الضوء على شكل المدرسة في إطار "الواقع الجديد" وكيف سيقودنا ذلك إلى مستقبل أفضل.

إعادة تخيل الطفولة في #الواقع_الجديد، 29 سبتمبر، 7:30 مساءً بتوقيت الخليج (الخبراء: إريك أبرامز، كبير مسؤولي الإدماج – كلية الدراسات العليا للتعليم بجامعة ستانفورد، الولايات المتحدة الأمريكية؛ كريسبين إيفانز، مستشار، معلّم، قائد ومحاضر، المملكة المتحدة؛ جيليان والنز بيري، المؤسس المشارك ونائب الرئيس الفخري – صندوق ائتمان آن فرانك، المملكة المتحدة؛ بروفيسور كارلا رينالدي، الرئيس – مؤسسة ريجيو للأطفال، إيطاليا). الموضوع: في عالم كوفيد-19، تدور جميع المناقشات التعليمية تقريباً على الأنظمة والهياكل والتعليم؛ ستركز هذه الجلسة على إعادة تخيل الطفولة.





التدريس وقيود المناهج الدراسية - ما مدى معرفتنا الحقيقية بأطفالنا؟ 06 أكتوبر، 7:30 مساءً بتوقيت الخليج (الخبراء: هيلينور جيلمور، مدير التبصر – ستوديوهات بيانو، المملكة المتحدة؛ نيل بيندر، مدرس العام والمؤسس المشارك، مبادرة Celebrating Architecture، المملكة المتحدة؛ جاين كوبر، فنان مقيم، مدرسة أربورثورن المجتمعية الابتدائية، المملكة المتحدة؛ ماريو هيريرا، مؤلف ومعلم EFL/ESL، المكسيك). الموضوع: لم يذهب أكثر من 1.5 مليار طفل إلى المدرسة لمدة 3 أشهر أو أكثر في عام 2020 - يركز #الواقع_الجديد بشدة على ما فات هؤلاء الأطفال من التعليم ونسبة تخلفهم عن الركب بسبب ذلك. سيتحدث المشاركون في هذه الجلسة عما إذا كان هذا هو الوقت المناسب للتوقف والتفكير جدياً في إعادة تقييم وتشكيل عملية التعليم وابتكار منهج جديد يعتمد على الأطفال ذاتهم ومدى معرفتنا بإمكانياتهم.

دور المنظمات غير الحكومية، المؤسسات والشركات في مستقبل التعليم، 13 أكتوبر، الساعة 7:30 مساءً بتوقيت الخليج (الخبراء: ستافروس يانوكا، الرئيس التنفيذي – وايز، قطر؛ أشيش أدفاني، الرئيس التنفيذي -جي إي العالمية، الولايات المتحدة الأمريكية؛ إميليو مونارو، نائب الرئيس، التنمية العالمية والاتصالات - معهد أيرتون سينا، البرازيل؛ ثانديكا توتو، مدير حملة توتو ديسك، جمهورية جنوب أفريقيا). الموضوع: مستقبل التعليم ليس حصراً على الحكومات فقط، فالابتكار الحقيقي والتغيير والعدالة الاجتماعية التي تؤثر على حياة الأطفال عملية مشتركة تقدمها المنظمات غير الحكومية وغيرها من الشركات. هل لنا أن نعتبر أن هذا النهج هو الطريقة الجديدة والأفضل في #الواقع_الجديد؟

ما هي أهمية تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في #الواقع_الجديد؟ 20 أكتوبر، الساعة 7:30 مساءً بتوقيت الخليج (الخبراء: إيان هينيسي، جراح أطفال والمدير السريري للابتكار – مستشفى ألديرهي للأطفال، المملكة المتحدة؛ مارك ليفيسلي، عالم أبحاث ومؤلف طرق تعليم العلوم، المملكة المتحدة؛ ثانبير كور، كبير المعلمين – وزارة التعليم، ماليزيا؛ د. رنا الدجاني، عالمة أردنية وأستاذة مشاركة في علم الأحياء الجزيئي، الجامعة الهاشمية، الأردن). الموضوع: يبدو أن تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات قد لعب دوراً مهماً خلال فترة كوفيد-19 و #الواقع_الجديد. ستطرح الجلسة سؤال: "ما مدى أهمية تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في العالم الحقيقي؟".

التعليم في 2030: من هم المعلمون؟ 27 أكتوبر، الساعة 7:30 مساءً بتوقيت الخليج (الخبراء: هند المعلا، عضو مجلس المدريرين، رئيس الإبداع والسعادة والابتكار في هيئة المعرفة والتنمية البشرية، دبي؛ روز كليشام، مدير المعايير والقياس الأكاديمي، بيرسون، المملكة المتحدة؛ نيك ريتشاردسون، الرئيس التنفيذي – ذا إنسايتس بيبول، المملكة المتحدة؛ فيكا بوتا، محاضر فخري – معهد يو سي آل للتعليم والرئيس التنفيذي السابق – مؤسسة فاركي، المملكة المتحدة؛ روزان بوش، المؤسس والمدير الإبداعي – ستوديو روزان بوش، الدنمارك). الموضوع: كيف يبدو التوازن الجديد بين التعليم أونلاين والتعليم التقليدي؟ وما آثار ذلك على مهنة التدريس؟ قد يكون جوهر الأمر هو أن نسأل أنفسنا: من هم معلمونا الجدد وما هو شكل وظائفهم؟

سيشرف البروفيسور د. جير جراوس، الخبير التربوي والمدير التعليمي العالمي لكيدزانيا، على الندوات بمشاركة نخبة من قادة الفكر وخبراء التعليم وخارجه لمناقشة الوضع الحالي لقطاع التعليم والدروس التي يمكن تعلمها والاستفادة منها وما قد يبدو عليه المستقبل. خلال ندوات #الواقع_الجديد، سيتناول د. جراوس آثار الوباء على التعليم في الشرق الأوسط والعالم ككل مع مجموعة قديرة من المثقفين وقادة الفكر التعليمي بهدف استقراء الوضع الطبيعي الجديد في التعليم في أعقاب كوفيد-19.

ومن جهته، صرح الدكتور جراوس قائلاً: "لقد تغير الكثير منذ سلسلة ندوات الويبنار الأولى التي أطلقتها بيرسون في شهر مايو السابق، وأنا متحمس جداً لإطلاق السلسلة الثانية منه هذه الندوات التفاعلية، فنحن بحاجة ملحة إلى التفكير بشكل متزايد في مستقبل الأطفال التعليمي واعتبار كل طفل مسؤولية الجميع، وهذا ما تعكسه مجموعة المشاركين. كما أنني أتطلع لمناقشة آخر المستجدات في ساحة التعليم ومدى قدرتنا على إعادة تقييم وتشكيل عملية التعليم. وأخيراً وليس آخراً، أنا متأكد أن طيف القصص المتنوعة التي سيشاركها الجميع ستحفزنا على التفكير بصورة أعمق والتأمل بطريقة في خطط واستراتيجيات واضحة للمضي بالتعليم قُدماً في الأشهر والسنوات القادمة. وبهذه المناسبة، يسرني أن أتقدم ببالغ الشكر لبيرسون لجهودها الكبيرة في تنسيق هذه الجلسات. "

تهدف ندوات #الواقع_الجديد إلى طرح مناقشات تحث على التفكير وعلى تصور طرق مبتكرة لتحسين نتائج التعليم في المدارس أثناء وبعد فترة كوفيد. صُمِّمت ندوات الويبنار التي تقدمها بيرسون بتركيز خاص على دعم المدارس والمؤسسات التعليمية في الإمارات العربية المتحدة وعبر منطقة الشرق الأوسط في هذه الأوقات الصعبة.

المصدر: sherpacomms



الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع