اكتشف الدكتور آي بي بارك، المدير التنفيذي للتكنولوجيا في "إل جي" وجان فرانسوا جاجني، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Element AI في مونتريال، عن AIX Exchange وهي الاستراتيجية المستقبلية لتطوير الذكاء الاصطناعي، تحت عنوان "مستويات تجربة الذكاء الاصطناعي: مستقبل الذكاء الاصطناعي والتجربة البشرية"، وذلك خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2021.

ويتضمّن التقرير الرقمي متعدّد الأوجه مقابلات متعمقة مع كبار الخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي، ومناصرة المستهلك، والتصميم والأعمال. وتعتمد استراتيجية AIX Exchange على إطار مستويات تجربة الذكاء الاصطناعي (AIX) الذي تم إطلاقه خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في عام 2020، كما تقترح تعريفاً مشتركاً للتطورات الإعلانية في مجال الذكاء الاصطناعي للمستهلك، وتركّز على التصميم الذي يضع الإنسان كمحور اهتمامه الأول.

وكشف تقرير الوسائط المتعددة تصميم AIX عبر ست موضوعات أساسية تحت عنوان الإدراك العام والأخلاق والشفافية وتجربة المستخدم والسياق والعلاقات، فيما تحتوي كلّ منها على مواضيع فرعية متعدّدة مرتبطة ببعضها البعض، مثل أهمية واجهة المستخدم لبناء الشفافية وكيفية مساهمة الوضوح في منتجات الذكاء الاصطناعي بدعم تبني المستخدمين النهائيين لها. ومن أجل التأكد من اهتمام أصحاب المصلحة بها، ثمة قسم مختصّ بفهم الذكاء الاصطناعي الذي يساعد الجمهور العام على متابعة ومناقشة الجوانب التقنية عن قرب.

ويوضح الدكتور بارك من "إل جي" هذا الأمر قائلاً:
"بعدما لاحظنا وجود العديد من المناقشات المختلفة بين أصحاب المصلحة عبر العديد من المنصات، عملنا على إنشاء وسيلة من شأنها تسهيل الوصول إلى الصناعة، بهدف استكشاف هذه الموضوعات المهمّة في مكان واحد". وأضاف: "هذا الجهد لا يتعلق بالإجابة على الأسئلة ولكن طرحها في إطار المستخدم النهائي. ونأمل، عبر إثارة القضايا والفرص التي يوفّرها الذكاء الاصطناعي، ان نفهم القضايا الملحّة بشكل أفضل وان نساعد في تشكيل المستقبل من خلال التعاون".

ويأتي التقرير في وقت مهم بالنسبة للتكنولوجيا التي بتنا نراها بشكل متزايد في منازلنا وبين سياراتنا وفي جيوبنا أيضاً. وتقدّر شركة McKinsey ان تكون تقنيات الذكاء الاصطناعي لديها القدرة على خلق ما بين 3.5 و5.8 1 تريليون دولار سنوياً، فيما تقدّر شركة "PWC" ان تكون 30% من الوظائف معرّضة لخطر التشغيل الآلي بحلول منتصف عام 2030.

بدوره، يقول جاجني:
"تم إنشاء AIX Exchange للجمع بين مختلف وجهات نظر الخبراء حول مستقبل الذكاء الاصطناعي وكيفية تنفيذه على المساحات البشرية، مثل المنزل والسيارة والعمل وفي الأماكن العامة". وأضاف: "يرى الكثيرون في الصناعة الإمكانات الهائلة للتكنولوجيا، ولكن في الآن عينه، يدركون المخاطر التي تأتي معها وكذلك الحاجة إلى التعاون معاً للمساعدة في تشكيل وحماية مستقبلنا".



أجريت المقابلات عبر تقنية Zoom بين سبتمبر ونوفمبر 2020، وشملت محادثات مع:
* يوشوا بنجيو، المدير العلمي لـ"ميلا" Mila وحائز مؤخراً على جائزة تورينج Turing
* رودني بروكس، رائد أعمال في مجال الروبوتات ومؤسيي شركة iRobot Corp.، ومخترع مكنسة روبوت Roomba
* الدكتورة كريستينا جيه كولكلوف، صانعة السياسة العالمية التي تركّز على حقوق العمال وتأثير التكنولوجيا
* ديفيد فوستر، رئيس شركة Lyft للعبور والدراجات والسكوترات
* الدكتور يوكو هاراياما، الذي ساعد في تطوير خارطة طريق "المجتمع الياباني 5.0" من موقعه كعضو تنفيذي في المجلس الياباني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار
* تشارلز لي إيسبل جونيور، عميد قسم الحوسبة في Georgia Tech
* هيلينا لوران، المدير العام لمجموعة حقوق المستهلك العالمية ،Consumers In-ternational
* بو بينج، مدير محفظة في وكالة التصميم الشهيرة IDEO
* جيف بوجي، الرئيس التنفيذي المشارك لمجموعة McIntosh
* سري شيفاناندا، نائب أول للرئيس ورئيس قسم التكنولوجيا في PayPal
* الدكتور ماكس ويلينج، نائب الرئيس للتقنيات في شركة Qualcomm بهولندا ورئيس الأبحاث المتعلقة بالتعلّم الآلي في جامعة أمستردام
* أليكس زافيروغلو، نائب مدير معهد 3A في الجامعة الوطنية الأسترالية

ويمكن مشاهدة المقابلات أو الاستماع إليها عبر قناة AIX Exchange على "يوتيوب" أو من خلال التقرير نفسه، والذي يتضمن كذلك مراجع للتطوّرات الأخيرة في الصناعة، ومحتوى صديق للمستهلك ويمكن مشاركته كرسم بياني لتاريخ الذكاء الاصطناعي وتقرير بحثي يشغّل بتقنية الذكاء الاصطناعي ويستخدم معالجة اللغة الطبيعية والتعلّم العميق لملاحظة الأساليب المختلفة التي تتحدّث بها مجموعات أصحاب المصلحة عن الذكاء الاصطناعي.
وندعو العملاء أو الباحثين إلى زيارة الموقع الالكتروني www.AIXexchange.com لاكتشاف وجهة نظر خبراء الذكاء الاصطناعي والقادة في مختلف المجالات مثل التصميم والأنثروبولوجيا والسياسة ومناصرة المستهلك والموظفين.
قم بزيارة معرض "إل جي" الافتراضي ضمن معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2021 من أجل مشاهدة حديث المدير التنفيذي للتكنولوجيا في "إل جي" عن أهمية الابتكار والشراكات في LG Future Talk.

المصدر: lg-one



الأكثر قراءة