أعلنت جمارك دبي عن إطلاق "مشروع الحوكمة" وإبرام عقد شراكة مع معهد حوكمة التابع لسلطة مركز دبي المالي العالمي، لتعزيز الحوكمة المؤسسية في بيئة العمل وتحقيق مستوى عالٍ من الكفاءة المهنية، والشفافية والنزاهة من خلال وجود رقابة داخلية سليمة تتقيد بالقوانين والأنظمة وتحقيق الهدف المنشود وبذلك تكون جمارك دبي أول دائرة حكومية بالعالم تطبق حوكمة الذكاء الصناعي داخل أنظمتها الذكية.

وتهدف هذه الشراكة إلى وجود إطار عام للحوكمة المؤسسية في جمارك دبي من خلال منهجيات وسياسات تطويرية وخطط تعتمد على التدريب والتطبيق والتنفيذ للوصول إلى أن يكون في كل وحدة تنظيمية بالدائرة سفيراً للحوكمة المؤسسية لتحقيق الشفافية من خلال فريق تنفيذي فاعل مؤمن ومُدرك بأهمية هذه القواعد، بالإضافة إلى وجود هيكل تنظيمي فعّال وواضح من حيث الأدوار والاختصاصات والمسئوليات.

جرت مراسم توقيع عقد الشراكة في مقر جمارك دبي، ووقعها أحمد محبوب مصبح مدير عام جمارك دبي، وأحمد الشيخ رئيس مجلس الإدارة لمعهد حوكمة.

وفي معرض تعليقه قال أحمد محبوب مصبح: "تلتزم جمارك دبي في خطتها الاستراتيجية بوجود رقابة داخلية سليمة لضمان التقيد بالقوانين والأنظمة وتزويد أصحاب المصالح بمعلومات ذات شفافية ومصداقية عالية، وضمان سلامة عملية اتخاذ القرار.
وأشار إلى أدوات الحوكمة في الدائرة والتي تعتمد على عدّة محاور أهمها الرقابة على المخاطر المتعددة (الرقابة المالية، رقابة الجودة وغيرها)، بالإضافة إلى الرقابة والتدقيق على السياسات والمنهجيات، وأيضا الرقابة المستقلة والتي تشمل أعمال المراجعة الداخلية بالدائرة. حيث تلك المحاور تكون دوراً مهماً في تحقيقها بشكل فاعل داخل جمارك دبي، منوهاً إلى أن الشراكة مع المعهد تأتي لتعزيز الدور الحيوي للحوكمة المؤسسية وتحسين مرونة الأعمال وكيفية ممارستها ودعم الاستثمار لتعزيز النمو في قطاع الاعمال.

وبدوره قال الدكتور أحمد الشيخ: "شراكتنا مع جمارك دبي هو بمثابة خطوة كبيرة للنهوض بمعايير الحوكمة في الإمارة، حيث تمثل جمارك دبي الأمن والحماية لتسهيل العمل الجمركي، ونتطلع إلى نجاح هذا المشروع وتحقيق الدائرة لأقصى درجات الاستفادة وتطبيق الحوكمة المؤسسية السليمة في الوحدات التنظيمية التابعة لها، كما نتطلع لاستمرار التعاون بيننا لتعزيز سبل وممارسات حوكمة سليمة ومستدامة في دائرة جمارك دبي ".

ومن جانبه أكد أحمد عبد السلام كاظم مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي بجمارك دبي على أن الحفاظ على شفافية التقارير الخاصة بالعمل وتميزيها بالدقة والشمولية من المهام الأساسية وهذا بدوره يعود بالمصلحة العامة على دعم توجه الدائرة في تحسين الخدمات، مشيراً إلى تطبيق الدائرة أفضل الممارسات العالمية في مجال الحوكمة المطبقة والالتزام بالمعايير العالمية للمنظمات العالمية ومنها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، وستاندرد آند بورز (S&P) الأمريكية للإفصاح والشفافية، ونظام الحوكمة البريطانية (UK CG Code) بجانب الممارسات العالمية الرائدة الأخرى في مجال الحوكمة.

وذكر أنه بموجب الشراكة مع المعهد سيتم عمل دراسة شاملة للحوكمة داخل جمارك دبي لمعرفة الاحتياجات المستقبلية وتقييم المنظومة الحالية لجمارك دبي، وكذلك دراسة أفضل الممارسات الدولية في ذات المجال. بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل توعوية للقيادات والعاملين حول الحوكمة ومبادئها، ونشر مفهومها بشكل أوسع في نطاق الدائرة، وتأهيل الإدارات والأقسام المختلفة على بناء قاعدة صلبة لها للتمكن من تطبيقها عبر كل فرد من أفراد الدائرة.


المصدر: dubaicustoms

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع