نقلت وكالة بلومبيرغ الإخبارية وعدداً من الوكالات العالمية الأخرى عن وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس قوله إن الشركات الأمريكية التي قدمت طلبات للحصول على تراخيص لبيع مكونات لشركة "هواوي" سوف تُمنح التراخيص "قريباً جداً". وأوضح الوزير الأمريكي إن الطلبات المقدمة كثيرة، قائلاً "إنها بصراحة أكثر مما كنا نعتقد"، حيث تجاوز عدد الطلبات المقدمة من شركات أمريكية للحكومة الأمريكية لعودة الأمور لمجاريها فيما يتعلق بمعاودة مبيعاتهم لشركة "هواوي" أكثر من 260 طلباً.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أدرجت شركة "هواوي" الصينية على قائمتها التجارية السوداء وفقاً لمزاعم حجج متكررة أثارتها حول الشركة تتعلق بالأمن القومي، الأمر الذي نفته "هواوي" مراراً وتكراراً مؤكدة على أن الادعاءات الامريكية لا تستند إلى أية براهين وحقائق مثبتة. ويشمل حظر القائمة السوداء الأمريكية منع "هواوي" من شراء المعدات والمكونات التكنولوجية من الشركات الأمريكية دون حصول تلك الشركات على ترخيص يسمح لها بالتعاون مع الشركة الصينية. وفي شهر يونيو الماضي، كان الرئيس الأمريكي ترامب قد وعد بتقديم بعض التسهيلات للشركات التي تتعامل مع "هواوي".

وكانت "هواوي" قد عبرت عبر العديد من متحدثيها الرسميين بأنها كانت تضع في حسبانها موقفاً مشابهاً للإدارة الأمريكية حيال أعمالها، لذلك فقد قامت بالعديد من الاستعدادات والتغييرات في نهج واستراتيجية أعمالها، تمخضت بتمكنها من إيجاد بدائل للمكونات التي تستوردها من الشركات الأمريكية من صنعها 100%، كما هو الحال بالنسبة لتقنية الجيل الخامس التي تعتبر "هواوي" حالياً رائدتها على المستوى العالمي، وكانت أحد أهم محاور الأزمة.

وتأتي تصريحات الوزير الأمريكي بعد فترة وجيزة من إعلان "هواوي" عن نتائج أعمالها للربع الثالث من العام 2019، حيث ارتفعت إيراداتها العالمية بنسبة 24,4% على أساس سنوي خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، معلنة بذلك عدم تأثر نمو أعمالها ومسار تطوير تقنياتها على ضوء الحظر الأمريكي، حيث تجهد الشركة في تقديم ابتكارات في مجالات تقنية ثورية جديدة كالذكاء الاصطناعي والسحابة الالكترونية التي ستشكل فارقاً كبيراً على مستوى دفع عجلة مستقبل تطور أعمال العديد من القطاعات والصناعات، وتسهم في رفع زخم عملية بناء الاقتصادات الرقمية وتحسين كفاءة وجودة الأعمال والخدمات.


المصدر: asdaa

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع