استضافت دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة وفداً أيرلندياً رفيع المستوى ضم عدداً من كبار المسؤولين ورجال الأعمال، بهدف تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين الطرفين ورفع مستوى التعاون في القطاعات الحيويّة والواعدة، لا سيما قطاع الطيران وأنظمته الحديثة والذي يسهم بشكل كبير في دعم اقتصادات الدول وتنشيط القطاعات الأخرى وفي مقدمتها السياحة التي تعتبر نافذة للاطلاع على ثقافات الشعوب وحضاراتها.

وكان في استقبال الوفد الأيرلندي الشيخ ماجد القاسمي، مدير دائرة العلاقات الحكومية بالشارقة، وعدد من كبار المسؤولين في الإمارة، من أبرزهم الشيخ فيصل بن سعود القاسمي، مدير هيئه مطار الشارقة الدولي، والشيخ سلطان بن عبد الله آل ثاني، مدير دائرة الطيران المدني، وسعادة مروان بن جاسم السركال، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، وعبد الرحمن بن طليعة، مدير الشؤون التنفيذية في طيران العربية.


ونظمت الدائرة للوفد زيارة لهيئة مطار الشارقة الدولي، حيث كان في استقبالهم الشيخ فيصل بن سعود القاسمي الذي قدم استعراضاً لتاريخ الطيران في إمارة الشارقة وما شهدته صناعة الطيران من نمو وتوسع مستمر منذ انطلاقتها في عام 1930، والتطورات والتوسعات الجديدة التي أسهمت في فتح أبواب جديدة أمام المستثمرين ورجال الأعمال لاستكشاف فرص الاستثمار التي يوفرها لهم قطاع الطيران. كما تم اصطحاب الوفد في جولة شاملة لتعريفهم بالخدمات المقدمة للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والشركات متعددة الجنسيات.

وضم الوفد الأيرلندي نخبة من كبار المسؤولين في القطاعين العام والخاص، على رأسهم معالي بات برين تي دي، وزير الدولة للتجارة والتوظيف والأعمال وسوق الاتحاد الأوروبي الرقمية الموحدة وحماية البيانات، وستيفن كرين، المدير التنفيذي للمؤسسة الأيرلندية لدعم وتنمية المشروعات، ومايك هوجان المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكونور فايف، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المؤسسة الأيرلندية، وأيمن السكاوي، الملحق التجاري بسفارة أيرلندا، والآن ماهوني، مستشار السوق في المؤسسة الأيرلندية، وتوماس موراي، كبير الموظفين في إدارة الأعمال والمشاريع والابتكار في المؤسسة، وأحمد يونس، الأمين العام والرئيس التنفيذي للغرفة التجارية العربية الأيرلندية.

وضمت شركات الطيران الأيرلندية الممثلة في الوفد الزائر كلاً من شركة مطارات دبلن الأيرلندية الدولية "daa" و"إيرو إنسبكشن"، ومركز شانون الدولي لخدمات الطيران، وشركة "إيروايد"، وشركة "بوتاني ويفينج"، وشركة دبلن لصيانة الطائرات، وشركة "ترانسبوكو"، و"سافيتركس"، وشركة الخدمات المالية "مياغين"، وشركة "آسيتيك" المتخصصة في تقديم حلول السلامة وأنظمة الطوارئ.

وأكدَ الشيخ ماجد القاسمي أن إمارة الشارقة تربطها الكثير من المصالح الاقتصادية مع المدن الأيرلندية والمؤسسات العاملة في قطاعاتها الاقتصادية والثقافية والعلمية، وأشار إلى أن هذه الزيارة تهدف إلى التعريف بالإمكانيات والفرص المشتركة للاستثمار في القطاعات التي تدعم النمو المستدام.

وقال مدير دائرة العلاقات الحكومية بالشارقة: "نعمل في الدائرة على ترجمة رؤية إمارة الشارقة المتمثلة في بناء شبكة من العلاقات الإقليمية والدولية تستند لتبادل الخبرات وإثراء التجارب وتحقيق مصالح كافة الأطراف بما يخدم طموحات الشارقة المتمثلة في بيئة قائمة على الابتكار والإبداع، وتحفيز الاقتصاد القائم على المعرفة للدفع قدماً بعملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة".

من جهته أكد الشيخ فيصل بن سعود القاسمي، مدير هيئه مطار الشارقة الدولي، أن الهيئة تحرص على تطوير الشراكة الاقتصادية والشراكة في قطاع الطيران والسفر الإيرلندي لتحقيق توجيهات القيادة الحكيمة، ورؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالعمل على تعزيز العلاقات مع الشركاء في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن ملتقى الأعمال بين الشارقة وإيرلندا يشكل فرصة لتعزيز العلاقات في مختلف المجالات وتعريف المستثمرين الإيرلنديين بالفرص الاستثمارية التي يوفرها الاقتصاد الإماراتي بشكل عام واقتصاد إمارة الشارقة بشكل خاص.

‎وأضاف الشيخ فيصل القاسمي: "نشجع المستثمرين الإيرلنديين على إطلاق أعمالهم وتدشين مشاريعهم الخاصة والتوسع في المشاريع القائمة في إمارة الشارقة". مشيراً إلى أن الشركات الإيرلندية العاملة في إمارة الشارقة تضيف قيمة مهمة ومساهمة فاعلة بالاقتصاد والأعمال في الشارقة.

وعلى هامش الزيارة، عقد الجانبان اجتماعات ثنائية تم خلالها تقديم عدد من العروض لتعريف الوفد بالفرص الاستثمارية الواعدة في قطاعات الإمارة، وشارك في التقديم كلٌ من سعادة محمد جمعة المشرخ، المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر "استثمر في الشارقة"، ونهيان الفلاسي، مدير العلاقات الحكومية والترخيص في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، وعمر طورمش، مدير التطوير التجاري في هيئة مطار الشارقة الدولي.

وسلط ممثلو هيئة مطار الشارقة الدولي، خلال العرض التقديمي، الضوء على ما حققه المطار من إنجازات خلال العام الماضي، حيث تجاوز عدد المسافرين الـ 12 مليون مسافر، مسجلاً نمواً سنوياً بنسبة 5%، مع توفير المطار رحلات طيران إلى 85 وجهة في مختلف أنحاء العالم، وجاء مطار الشارقة الدولي على رأس قائمة مطارات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في دقة الإنجاز والالتزام بالمواعيد، بينما حل بالمركز الرابع على مستوى العالم، كما اطلع الوفد الأيرلندي على خطة التوسعة الشاملة للمطار التي تنفذها حالياً هيئة مطار الشارقة الدولي بهدف رفع قدرته الاستيعابية إلى نحو 20 مليون مسافر بحلول عام 2025.


المصدر: nncpr

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع