تعليقاً على النتائج التي حققتها مجموعة "روش"، قال سيفيرن شوان، المدير التنفيذي للمجموعة: "شهد النصف الأول من العام الجاري نمواً قوياً في حجم المبيعات قسم الصناعات الدوائية وقسم التشخيص. وفي ضوء الإقبال المتزايد والمتواصل على أدويتنا الجديدة، نؤكد اليوم على أننا ماضون قدماً على الطريق الصحيح نحو تجديد محفظتنا وتعزيز حيويتها، وعلى قدرة أعمالنا على مواصلة النمو خلال العام الحالي وما بعده.

وبناء على الأداء الذي حققناه خلال النصف الأول من العام، يسعدنا رفع سقف توقعاتنا لعام 2018 بأكمله وصولاً إلى معدل نمو متوسط من خانة واحدة، واستهداف تعزيز الأرباح الأساسية للسهم الواحد بمعدل متوسط من خانتين، بأسعار الصرف الثابتة".

نتائج المجموعة
سجل كلا القسمين أداءً قوياً للغاية، فقد شهد النصف الأول من عام 2018 ارتفاع نسبته 7% في مبيعات المجموعة إلى 28.1 مليار فرنك سويسري، كما حققت مبيعات قسم الصناعات الدوائية زيادة قدرها 7% إلى 21.8 مليار فرنك سويسري. وجاء عقار Ocrevus المستخدم لعلاج نمطين من مرض التصلب اللويحي المتعدد، بمثابة محرك رئيسي لنمو المبيعات، إضافة إلى عقاقير علاج مرض السرطان Perjeta وAlecensa وTecentriq. وساهم Tamiflu بارتفاع المبيعات في فترة بداية العام التي ينتشر فيها مرض الانفلونزا. وانسجاماً مع التوقعات، سجل قسم الصناعات الدوائية نمواً قوياً قابله بصورة جزئية انخفاض في مبيعات MabThera/Rituxan وTarceva.

أما مبيعات قسم التشخيص، فقد حققت نمواً نسبته 6٪ لتصل إلى 6.3مليار فرنك سويسري. وساهم قسم الحلول الرئيسية ومركز الرعاية بدور رئيسي في نمو المبيعات، حيث حققت مبيعاته زيادة نسبتها 6٪، بينما حققت مبيعات قسم التشخيص المناعي نمواً بنسبة 9%. وبصورة إجمالية، ارتفع حجم المبيعات في مختلف مجالات الأعمال. وعلى صعيد المناطق؛ تصدرت منطقة آسيا والمحيط الهادئ منحنى النمو في المنطقة بنسبة نمو قدرها 14٪؛ وأمريكا الشمالية بنسبة 7٪؛ فيما ارتفعت المبيعات بنسبة 1٪ في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا و6٪ في أمريكا اللاتينية.

وارتفعت الأرباح التشغيلية الأساسية بنسبة 11٪ في قسم الصناعات الدوائية في حين بقي النمو ثابتاً في قسم التشخيص.

أبرز تراخيص العقاقير
في الربع الثاني لعام 2018، منحت الهيئات الصحية المعنية عدداً من التراخيص لشركة "روش"، فقد منحت وكالة الأدوية الأوروبية ترخيصها لعقار Perjeta مع عقار Herceptin والعلاج الكيميائي للعلاج ما بعد الجراحي للمرضى الكبار في المراحل الأولية لسرطان الثدي مع جين HER2 إيجابي وخطر مرتفع لتكرار الإصابة. ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الحقنة تحت الجلد Actemra لعلاج التهاب المفاصل المتعدد مجهول السبب عند صغار السن مع حالة متوسط إلى شديدة من مرض جلدي نادر، ليكون أول علاج بيولوجي معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لمرض جلدي نادر، وأول نقلة نوعية لتطوير علاج للمرض منذ 60 عاماً.

تطوير سبل الرعاية الشخصية
وقعت "روش" وشركة "فاوندشن ميديسن" الأمريكية اتفاقية اندماج نهائية. وجاء ذلك في أعقاب المناقصة التي تم إطلاقها في 2 يوليو 2018 ومن المتوقع استكمال الصفقة خلال النصف الثاني من العام، مع مراعاة أغلبية أسهم شركة "فاوندشن ميديسن" القائمة والتي لم تستحوذ عليها المجموعة ضمن الصفقة وظروف عرفية أخرى. وتأتي هذه الصفقة توسيعاً لاستراتيجية الرعاية الصحية الشخصية التي تنتهجها "روش"، وتهدف إلى توفير رؤى أوسع حول الجزيئيات، ومجموعة شاملة من الخصائص الجينومية الشاملة عالية الجودة، وكلاهما عنصران رئيسيان لتطوير علاجات السرطان الجديدة وتوفير الرعاية المثلى للمرضى.

أدوات جديدة لتشخيص مرض الزهايمر وإدارة مرض السكري
اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية جهازاً جديداً ومتطوراً لشركة "روش" لمقاييس Elecsys ß-Amyloid وElecsys Phospho-Tau. وهي أدوات مناعية تشخيصية في المختبر لقياس تركيزات ß-Amyloid (1-42) وPhospho-Tau في السائل الشوكي الدماغي لدى البالغين المصابين بضعف إدراكي معتدل لتقييم احتمالات إصابتهم بمرض الزهايمر وغيره من الأمراض الإدراكية. وكانت شركة "روش" من أوائل الشركات التي تستخدم المؤشرات الحيوية في التجارب السريرية وستواصل سعيها لاستكشاف حلول تشخيصية عالية الأداء ورصد حلول لمرض الزهايمر.

حصلت المضخة Accu-Chek Solo الصغيرة الجديدة دون أنبوب على متطلبات علامة اللجنة الأوروبية. وتتيح المضخة لمرضى السكري إمكانية تنظيم جرعات الأنسولين إما مباشرة أو من خلال المضخة، إضافة إلى تمكينهم من فصل المضخة وإعادة تركيبها دون هدر الأنسولين. وتأتي هذه المضخة استكمالاً لحلول الصحة الرقمية لشركة "روش" التي تساهم في إدارة مرض السكري بأسلوب أكثر كفاءة وتخصيصاً.

رفع سقف التوقعات مجدداً للعام 2018
تتوقع "روش" نمو مبيعاتها بمعدل متوسط من خانة واحدة في عام 2018 وفقاً لأسعار الصرف الثابتة. وتستهدف المجموعة رفع معدل الربح الأساسي للسهم الواحد بمعدل متوسط من خانتين وفقاً لأسعار الصرف الثابتة. ولدى استثناء تأثير الإصلاحات الضريبية في الولايات المتحدة، تستهدف المجموعة نمواً واسعاً لمعدل الربح الأساسي للسهم تماشياً مع حجم المبيعات. وتتوقع "روش" زيادة بحجم أرباح أسهمها بالفرنك السويسري.

 

 


المصدر: asdaabm

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع