أصبح ملايين المكفوفين وضعاف البصر في العالم على موعد مع فتح جديد في مجال الإعاقة البصرية وضعف البصر مع طرح شركة أمل غلاس الوطنية أول نظارة ذكية من نوعها في السوق المحلية والعالمية.
ويأتي طرح نظارة الأمل بعد جهود حثيثة في مجال البحث وتطوير البرمجيات والذكاء الاصطناعي والتطبيقات استمرت أكثر من ثمان سنوات من العمل الشاق التي قام بها فريق من الخبراء والمختصين وتوصلوا بفضلها بعد مشيئة الله إلى طرح منتج ذكي يمكن الكفيف وضعيف البصر من المضي قدماً في حياته اليومية والعملية والاعتماد على أنفسهم في كثير من الأشياء دون مساعدة الآخرين ومزيداً من الخصوصية.

ونظارة الأمل عبارة عن نظارة ذكية خفيفة الوزن تحتوي على العديد من الحساسات بالإضافة إلى وحدة معالجة بيانات صغيرة توضع في الجيب ويربط بينهما سلك رفيع.ويمكن التحكم بها عن طريق اللمس في الذراع الأيمن للنظارة.
وتتم معالجة البيانات عن طريق الذكاء الاصطناعي وتقديمها للكفيف عن طريق الصوت لتمكنه من معرفة كل ما يهمه من حوله.

متجر البرامج:
وحرصت الشركة المصنعه للنظارة على توفير متجر للتطبيقات الخاصه بها بهدف تمكين المستخدمين من تحميلها بدون الرجوع إلى الشركة بالإضافة إلى تحميل التطبيقات الخاصة من شركات أخرى ومطورين آخرين متخصصين بتطوير برمجيات في مجال الإعاقة البصرية وضعف البصر.
ويعتبر هذا المتجر أول متجر برامج متخصص لخدمة المكفوفين في العالم.

آلية عمل نظارة الأمل:
نظارة الأمل هي عبارة عن جهاز تحكم في الجيب مرتبط مع النظارة التي تحتوي على سماعات مدمجة وسماعات خارجية وميكرفون عالي الدقة وترتبط بالإنترنت عن طريق الواي فاي أو الشريحة المدمجة مع كاميرا عالية الدقة Full HD.

خدمات النظارة:
وتوفر نظارة الأمل 25 خدمة مهمة يحتاجها الكفيف وضعيف البصر كخدمات أساسية في حياته اليومية والعملية مثل خدمة التحذير من العقبات والتعرف على الأشخاص المحيطين به وحالة الطقس والتحكم في الريموت كنترول والتعرف على الألوان لاختيار الملابس المناسبة والتعرف على النقود واتجاه القبلة ومواعيد الصلاة.
كما تتيح للطلاب تسجيل المحاضرات الصوتية ومكتبة صوتية وقراءة الباركود للمنتجات وإلتقاط الصور بطريقة سهلة.

كما أن نظارة الأمل تستطيع قراءة الكتب والصحف وقائمة الأطعمة وشاشة الحاسب والصراف الآلي وغيرها بعدة لغات منها العربية والإنجليزية.

كما أنها تقدم خدمة وصف البيئة المحيطة التي تمكن الكفيف من التعرف على الأشياء من حوله من سيارات وشوارع وأثاث وأجهزة وبيئات مكتبية وغيرها الكثير بالإضافة إلى التعرف على العلامات التجارية والماركات العالمية والتعرف على نسبة الإضاءة في المكان المتواجد فيه لكي يتجنب الوقوف في الأماكن الخطرة التي قد تعرضه للحوادث لا قدر الله بسبب عدم رؤيته من الغير.

وتم تزويد النظارة بخدمة ال GPS نظام تحديد المواقع المطور لخدمة الكفيف لمساعدته على معرفة المنطقة والشارع والتنقل بسهولة وتحديد المسافة المتبقية للوصول للمكان المقصود بالإضافة إلى خدمة نداء الاستغاثة وإرسال الخرائط للموقع وصور من المكان الذي يتواجد فيه ورسالة ساعدني لتسهيل مهمة الوصول إليه من الآخرين لخدمته.

وتقدم النظارة لعبة حرب الليزر والتي تعمل في بيئة صوتية ثلاثية الأبعاد للعب والترفيه، ومن طرف شركة أمل غلاس قال المهندس بندر سعد البدنه مدير التسويق: تعتبر نظارة الأمل عهد جديد في أجهزة خدمة المكفوفين وضعاف البصر والتي ستمكن المكفوفين بالإستقلالية بحياتهم الخاصة والعملية وستساعدهم في الإندماج في بيئات العمل والمدارس وغيرها.

كما أن نظارة الأمل هي نتاج بحث وتطوير مع المكفوفين أنفسهم من خلال أخذ احتياجاتهم وتلبية ما يمكن منها عن طريق النظارة ممثلة في فريق عمل متمكن قام بتذليل كثير من العقبات والصعاب لجعل هذا العمل واقع ملموس.

وقال المهندس بندر نحن كفريق عمل نظارة الأمل نطمح بأن تخدم هذه النظارة الملايين حول العالم من أصحاب الهمم من المكفوفين وضعاف البصر.

ومن جانبه قال المهندس محمد اسلام هاشم مدير قسم الأبحاث والتطوير في شركة أمل غلاس: تم تصنيع نظارة الأمل بعد أبحاث وتجارب وجهود استمرت أكثر من ثمان سنوات تكللت بحمد الله بالنجاح الكبير في إبداع نظارة ذكية وأنيقة وخفيفة الوزن وعالية الكفاءة وبسعر مناسب وفي متناول غالبية فئات المجتمع.

وأكد المهندس محمد اسلام هاشم أن شركة أمل غلاس وضعت نصب أعينها توفير أحدث التقنيات في العالم وتسخيرها لخدمة الكفيف وذلك بعد عمليات من البحث والوقوف على احتياجاتهم وجعل هذه التقنيات متوفرة وبشكل سهل وميسر بين يدي الكفيف وضعيف البصر من خلال نظارة الأمل.

وقد تم إطلاق أولى النسخ التجريبية في معرض اكسبو أصحاب الهمم 2017 في دبي ولاقت إقبالاً واسع النطاق، هذا وسيتم الطرح الرسمي قبل نهاية العام الحالي مع إمكانيات وخدمات عديدة اخرى.

 

المصدر: naddalshiba

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع