هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الكثيرين ليصبحوا نباتيين، منها الحفاظ على البيئة والرفق بالحيوان، ولكن اعتماد نظام غذائي نباتي يعود بالكثير من الفوائد الصحية.

وتزامناً مع قرب اليوم العالمي للنباتيين الذي يصادف 1 نوفمبر، تستعرض فيتنس فيرست مجموعة من الفوائد لاتباع نظام غذائي يقوم على الأطعمة النباتية بحسب اختصاصية التغذية في فيتنس فيرست الشرق الأوسط (بانين شاهين).

ووفقاً لاختصاصية التغذية فإن الأشخاص الذين يطبقون الحمية النباتية يحصلون على عناصر غذائية صحية أكثر من غيرهم، إذ أظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي نباتي يوفر للجسم مزيداً من الألياف ومضادات الأكسدة ومركبات النباتات المفيدة، وهذه المواد الغذائية تساعد الجهاز الهضمي، وتساهم في حماية الجسم من الأمراض المزمنة مثل السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتهاب المفاصل، والسكري كما تساعد على تطهير الكبد من السموم.

الحمية النباتية تساعد على تناول المزيد من الأغذية الكاملة
يمكن أن يساعدك الاستغناء عن اللحوم والألبان في زيادة استهلاك الأغذية الكاملة فضلاً عن كون ذلك سيدفعك لابتكار وصفات جديدة. فعندما تعتمد أسلوب حياة نباتي، من الطبيعي أن تستهلك الكثير من الأطعمة المتنوعة والخضروات والحبوب الكاملة والتي تزوّد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها لصحة مثالية.

ستشعر بنشاط أكبر
يمكن أن تُخفّض الأطعمة المصنعة والسكريات مستويات الطاقة لديك فتشعر بالخمول، في حين إن تناول أغذية كاملة غنية بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن سيرفع من مستويات الطاقة ويُخفض التوتر لديك.

إليك بعض الأطعمة النباتية اللذيذة للمساعدة في زيادة مستويات الطاقة لديك.

الموز
يعد الموز واحداً من أفضل الأطعمة المُعززة للطاقة فهو مصدر ممتاز للكربوهيدرات وغني بالبوتاسيوم وفيتامين ب 6 والتي ترفع جميعها من مستوى الطاقة في الجسم.

الأرز البني
يعتبر أقل معالجة من الأرز الأبيض لذا يحتفظ بقيمة غذائية أكبر على شكل ألياف وفيتامينات ومعادن. ونظراً لكونه غنياً بالألياف فهو يخفف من نسبة امتصاص السكر في الدم، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات ثابتة طوال اليوم.

التفاح
يعتبر غني بالسكريات والألياف الطبيعية بالمواد المضادة للأكسدة ويساعد على إبطاء هضم الكربوهيدرات، مما يطلق الطاقة ببطء وعلى فترة زمنية أطول.

فول الصويا
يحتوي عل سعرات حرارية منخفضة، ولكنه يعد وجبة خفيفة غنية بالبروتينات والكربوهيدرات والألياف، كما أنه يحتوي على كميات هائلة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على زيادة الطاقة بطرق مختلفة.

الخضروات الورقية
تعد هذه الخضار مثل السبانخ واللفت والقرنبيط والخس والجرجير كلها مصادر ممتازة لفيتامين ب ولها دور مهم في إنتاج الطاقة، كما أن دمج هذه الأطعمة المغذية في نظامك الغذائي اليومي سيساعد في محاربة التعب.

خفض استهلاك الدهون المشبعة
توجد هذه الدهون بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والجبن وهي عامل أساسي في زيادة الكوليسترول في الدم مما قد يرفع من احتمالية الإصابة بالعديد من أمراض القلب.

إن اعتماد نظام غذائي نباتي سيقلل من تناول الدهون المشبعة تلقائياً، وأي تحول لتناول المزيد من الأطعمة النباتية هو صحي للقلب، وفضلاً عن فوائده في تنظيم مستويات الكوليسترول يمكن أيضا أن يقلل ذلك من خطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.

صداع نصفي أقل
يرتبط الصداع النصفي عادة بالنظام الغذائي، وغالباً ما يكون الغذاء هو السبب الأول.

حاول الابتعاد عن الشوكولاتة والجبن واختر الأطعمة النباتية خاصة المنتجات العضوية فهي تقلل من احتمال حصول صداع نصفي.

الحد من مخاطر الفشل الكلوي
أظهرت الدراسات الحديثة أنه باتباع نظام غذائي نباتي يمكنك تقليل احتمال الإصابة بالفشل الكلوي وتعد البروتينات النباتية صحية أكثر لأعضاء الجسم وتساعد على تحسين أداء الكلى والكبد.

وصفات نباتية من بانين شاهين:

بودينغ الشيا المغذي
• ¼ كوب أو بذور شيا
• 1 كوب من حليب اللوز
• 1 ملعقة صغيرة من الفانيليا
• 1 ملعقة كبيرة من شراب القيقب أو سكر جوز الهند
الطريقة
توضع جميع المكونات في وعاء وتمزج جيداً. ثم توضع في الثلاجة وتخلط كل ساعة لساعتين
كمية تكفي لوجبة أو وجبتين.

كاري اليقطين مع الأرز البني
2 كوب من مكعبات اليقطين
1 بصلة صغيرة مقشرة ومقطعة
3 فصوص من الثوم المهروس
1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم
1 ملعقة صغيرة من الكاري أو البهارات المشكلة
2 أوراق الليمون
كوب من حليب جوز الهند
ملح وفلفل حسب الرغبة
1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند

يُقلى الثوم والبصل بزيت جوز الهند لمدة دقيقتين ثم تُضاف مكعبات اليقطين إلى المزيج.
تُضاف التوابل مع أوراق الليمون ويُحرَّك المزيج لمدة 5-7 دقائق. ثم يضاف حليب جوز الهند ويُغلي حتى يلين اليقطين.
يُضاف الملح والفلفل حسب الرغبة ويُقدّم مع الأرز البني المطهو على البخار.

ترافل التمر باللوز والكاكاو
2 كوب من التمر منزوع النوى
3 ملاعق كبيرة من زبدة اللوز
50 غرام من اللوز المسحوق
1 ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو
2 ملعقة شاي من القرفة المطحونة

يُضاف التمر مع زبدة اللوز والقرفة ويوضع في خفاقة الطعام وتخلط المكون حتى تصبح على شكل معجون. ثم يُضاف اللوز المسحوق إلى العجينة وتُمزج معاً. تُشكل كرات صغيرة من العجينة بحجم ملعقة كبيرة ثم تُلف فوق مسحوق الكاكاو لتصبح جاهزة للتقديم.


المصدر: sevenmedia

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع