مع تغير الفصول يحدث ارتفاع في الإصابة بالانفلونزا الموسمية والتي تتشابه أعراضها مع نزلات البرد مثل سيلان الأنف، تعب وإرهاق، صداع، ارتفاع في درجة حرارة الجسم وألم في العضلات، وقد تستمر الأعراض لفترة أطول مقارنة بأعراض نزلات البرد، وتكون الانفلونزا الموسمية أكثر شيوعاً في الإمارات خلال الأشهر التي تشهد طقس بارد من أكتوبر إلى مارس.

ما هي الانفلونزا؟
الأنفلونزا هي فيروس شديد العدوى يدخل الجسم عادة عن طريق الفم أو الأنف أو العينين، ويمكن أن ينتقل عبر الهواء في حالة السعال أو العطس للمريض وبالتالي ينتشر بسرعة إلى الأشخاص المحيطين به.

ومع بداية موسم الانفلونزا، يستعرض الدكتور ستيوارت كار المدير الطبي في مركز "سنو لأمراض الربو والحساسية" العادات الصحية التي تساعد على تجنب الإصابة بفيروس الانفلونزا.
 
لقاح الانفلونزا: يساهم في الحد بشكل كبير من الإصابة بالإنفلونزا أو على الأقل يجعل الإصابة أقل حدة ويعتبر من الوسائل الوقائية الفعالة، ويجب ملاحظة أنه حتى الأشخاص الذين يعانون حساسية من البيض يمكنهم الحصول على لقاح الانفلونزا، ولكن من المستحسن أن يتجنبها فقط أولئك الذين تعرضوا لرد فعل سيئ بعد الحصول على اللقاح السابق. 

غسل اليدين: يجب غسل اليدين بالصابون والماء بانتظام للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا، وخاصة بعد مقابلة أشخاص آخرين، ولا يجب مشاركة زجاجات الماء وأدوات الطعام حيث إنها يمكن تسبب انتشار الأمراض بسهولة.

النظام الغذائي الصحي، ممارسة الرياضة، ساعات كافية للنوم: يعتبر اتباع نمط حياة صحي هام للغاية للحفاظ على صحة الجهاز المناعي في الجسم، وبالتالي يكون الجسم أقل عرضه للإصابة بالأمراض وأكثر قابلية للتعافي بشكل أسرع.

الراحة في المنزل عند الإصابة بالانفلونزا: للتعافي بشكل أسرع وتجنب انتشار الانفلونزا بين أصدقائك وزملائك في العمل، يستحسن في حالة الإصابة بالانفلونزا البقاء في المنزل والحصول على الراحة والكثير من السوائل، واذا كانت الأعراض خفيفة يمكن تجنب الذهاب إلى الطبيب ولكن يجب الابتعاد عن الأطفال وكبار السن وتغطية الفم عند السعال.

وعلق الدكتور ستيوارت كار: "بالإضافة إلى أهمية لقاح الأنفلونزا، فإن إتباع أفضل الممارسات في النظافة الشخصية يلعب دوراً هاماً في تجنب انتشار فيروس الأنفلونزا".

هذا، ويعُد مركز "سنو لأمراض الربو والحساسية" هو المركز الوحيد المتخصص من نوعه في هذا المجال بالإمارات، ويوفر للمرضى مجموعة من أفضل الخدمات الصحية المتخصصة والتي تشمل اختبار حساسية الجلد، الحساسية الدوائية، الحساسية الغذائية وجميع الحالات المناعية الأخرى.

المصدر: acornstrategy

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع