حذّرت الدكتورة أبارنا جاسوال، إحدى كبار أطباء القلب في الهند والاستشارية الزائرة في مستشفى رأس الخيمة، من احتمالات أن يشير الرجفان المتردّد في الصدر وعدم انتظام ضربات القلب وخفقانه إلى أعراض الإصابة بمرض قلبي أكثر خطورة. وقد تؤدي هذه الحالة المعروفة باسم عدم انتظام أو الرجفان الأذيني AF، إلى حدوث سكتات إقفارية وفشل القلب والجلطات الدموية، ومضاعفات أخرى. وأخطرت الدكتورة جاسوال الناس بأهمّية الانتباه إلى هذه الأعراض واتخاذ التدابير الطبية المناسبة.

وفي تعليقها، قالت الدكتورة جاسوال: "يؤدي عدم انتظام ضربات القلب إلى تباين هذه الضربات إما ازدياداً أو تناقصاً، وبفواصل زمنية ثابتة دون أي مسبب مرضي ظاهر. وغالباً ما تمرّ أعراض الإصابة بالمرض دون ملاحظة، وقد لا يعزوها الناس إلى مشكلات قلبية. وقد يعاني المريض من مشكلات في ضربات القلب عندما لا تعمل النبضات الكهربائية بشكل جيد لتنظيم ضربات القلب".

وتزور الدكتورة جاسوال، أخصائية اضطرابات النّظم، مستشفى رأس الخيمة يوم السبت 9 نوفمبر، من الساعة 9 صباحاً إلى 5 مساءً، وذلك بهدف تعريف مواطني الإمارات بالإصابات القلبية ومضاعفاتها ورفع مستوى الوعي حولها، كما ستقدّم الدكتور جاسوال الاستشارات والإجابات على أي استفسار.

يجدر بالذكر أن الرجفان الأذيني يحدث عندما ينقبض الأذين بشكل غير طبيعي وغير متناسق مع البطين أسفله. وبيّنت إحصائيات نشرها الموقع الإلكتروني: heart.org، أن الرجفان الأذيني مسؤول عن 15-20 بالمائة من السكتات الدماغية. وحذر الموقع أن عدم علاج الإصابة يمكن أن يزيد خطر الوفاة جراء سبب قلبي.

وأضافت الدكتورة جاسوال: "من الواضح أن بعض حالات عدم انتظام ضربات القلب لا تستدعي القلق، وهناك العديد من الحالات الحميدة التي تتسبب بها كتمارين الكورديو. ومع ذلك يتوجب على كل من يشعر بأعراض متكررة لاضطراب ضربات القلب زيارة الطبيب لإجراء فحوصات شاملة، وعلاج أي حالة بصورة مناسبة".

وقد يحدث الرجفان الأذيني لأسباب تتعلق بالغدة الدرقية وانقطاع التنفس أثناء النوم وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الخلقية بالإضافة إلى إصابة سابقةٍ بمشاكل قلبية والإفراط في تناول الكافيين والكحول وغيرها. وبشكل عام، تتدرج المعالجة بين العلاج والصدمات الكهربائية بهدف تحقيق استقرار الحالة والحد من الاختلاطات قلبية المنشأ. ويستند العلاج غالباً على الجنس، ويتم تصميمه بما يتناسب مع المريض.


الدكتورة آبارنا جاسوال، اختصاصية أمراض القلب الرائدة في الهند

الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع