أعلنت قناة الشرقية من كلباء، التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، عن دورتها البرامجية الجديدة، التي تتضمن 17 برنامجاً جديداً، تتنوع في مضامينها بين الاجتماعي والديني والتراثي والاقتصادي، وتُناسب مختلف أفراد الأسرة، وتحاكي خصوصية المنطقة الشرقية بالإمارة.

وتضم قائمة الدورة البرامجية الجديدة، برنامج "صباح الشرقية"، "حديث المساء"،" السراج المنير"، "شعراء من الشرقية"، "دروب الحياة"، "صفحة من التاريخ"، "مبدعون"، "حديث الجمعة"، "خطوة"، "ما وراء الوجوه"، "على السيفة"، "اليلسة"، "تنمية"، "همسات"، "ظل السمرة"، "مسك الحروف"، "أجندة الشرقية".

7 برامج اجتماعية
وتقدم قناة الشرقية باقةً من البرامج الاجتماعية، التي تتناول قضايا الحياة اليومية وتطلّعات الشباب والأسرة، حيث يهتم برنامج "صباح الشرقية" بعدة مواضيع اقتصادية وصحية واجتماعية تخص سكان المنطقة الشرقية، فيما يهتم برنامج" حديث المساء"، بالقضايا الاجتماعية والمواهب الشبابية وكيفية استثمار طاقاتها الكامنة في ظل ما توفّره الدولة من برامج ومبادرات تهتم بقضايا الشباب وطموحاتهم.

ويناقش برنامج" دروب الحياة"، الحياة الاجتماعية والقضايا التي تهتم بالأسرة والأفراد. ويركّز برنامج "خطوة"، على التنمية الذاتية وتطوير المهارات الشخصية، ويتناول برنامج "ما وراء الوجوه"، مجموعةً من المواضيع النفسية التي نتعرف من خلالها على المشكلة وطريقة حلّها والتعامل معها.

ويهتم برنامج "مبدعون"، بفئة ذوي الإعاقة، ويُسلّط الضوء على قضاياهم والاهتمام الكبير الذي تنالها هذه الفئة في إمارة الشارقة التي ذلّلت الصعاب في سبيل دمجهم وإشراكهم في المجتمع وجعلهم أفراداًفاعلين ومنتجين. فيما يُعنى برنامج "همسات" بشؤون المرأة ومشاكلها، ويسعى لإيجاد حلولٍ لها في قالبٍ دردشيٍ خفيف.



برنامجان دينيان
وفي إطار غرس القيم الدينية بين أفراد المجتمع وتعريفهم بتعاليم دينهم الحنيف، خصّصت القناة برنامجين دينيين لمناقشة الأمور التي تتعلق بالحياة اليومية في إطارٍ دينيٍ جاذبٍ وهادف، إذْ تقدم برنامج "السراج المنير" الذي يهدف إلى مخاطبة العقل بلغة الدليل والحجة من السنة النبوية والقرآن الكريم، كما ويقدّم من خلال برنامج "حديث الجمعة"، نصائح دينية عامة، تختّص بالحياة اليومية، وتعزّز قيم المحبّة والتسامح والخير واحترام الآخر بين أفراد المجتمع الإماراتي.

3 برامج شعرية
ونظرا ًللأهمية الكبيرة التي يحوز عليها الشعر بين أوساط أفراد المجتمع الإماراتي، والذي يشكل جزءً أصيلاً من ذاكرتهم وثقافتهم المجتمعية، تعرض قناة الشرقية 3 برامج شعرية؛ حيث يتحدّث البرنامج الحواري التراثي "شعراء من الشرقية"، عن الشعر النبطي والشعراء المؤثّرين في هذا المجال، فيما يتحدث برنامج "صفحة من التاريخ"، عن تاريخ المنطقة الشرقية بالوثائق، ويناقش برنامج "مسك الحروف"، علوم الشعر والشعراء.

3 برامج تراثية
وتعرض القناة ثلاثة برامج تراثية من واقع سكان المناطق الشرقية، حيث يركّز برنامج "على السيفة"، على الحياة القديمة بأهم تفاصيلها، ويستضيف الشخصيات التي عاصرت تلك الفترة الزمنية بالإضافة إلى أحد الرواة. بينما يركّز برنامج "اليلسة"، على الحياة القديمة بأهم تفاصيلها، ويستضيف إحدى الشخصيات التي عاصرت تلك الفترة الزمنية بالإضافة إلى أحد الرواة من المنطقة الشرقية لتعزيز التراث عند الجيل الجديد من الشباب، ويغوص برنامج "ظل السمرة"، في تفاصيل الحياة القديمة والعادات والتقاليد.

برنامجان اقتصاديان
ويتناول برنامج "التنمية"، المشاريع التنموية في المنطقة الشرقية، فيما يساهم البرنامج الأرشيفي "أجندة الشرقية"، في جمع فعاليات المنطقة الشرقية وتعريف الجمهور بها وإبراز مهام ودور الجهات الحكومية في المنطقة، عن طريق عمل لقاءات مع مدير الدائرة في مقر العمل وتصوير الأقسام.


المصدر: nncpr

الأكثر قراءة