رعاية صحية
قائمة المساعدة
  • حجم الخط: صغير جداً حجم الخط: صغير حجم الخط: متوسط حجم الخط: كبير حجم الخط: كبير جداً
  • نوع الخط: الافتراضي Helvetica :نوع الخط Segoe :نوع الخط Georgia :نوع الخط Times :نوع الخط

ضمن التعاون الذي جمع بين مدينة الشيخ شخبوط الطبية وجامعة أبوظبي، حظي طلبة التصميم الداخليّ في الجامعة بفرصة التعلم وتطبيق مهاراتهم والتعبير عن إبداعاتهم، من خلال ابتكار وتنفيذ تصوّراتهم في التصميم الداخلي لقسم التأهيل الخاص بالأطفال في مدينة الشيخ شخبوط الطبيّة، حيث قام الطلبة بتصميم مساحات تبث الإيجابية في نفوس المرضى في مختلف مرافق القسم.

وقدمت المبادرة للطلبة تجربة تعليميّة مميزة بالتنسيق مع القسم الهندسي الخاص بمدينة الشيخ شخبوط الطبيّة، تمكنوا من خلالها من العمل على العديد من المشاريع المختلفة ضمن منشآت المدينة. ومرّت التجربة بأربع مراحل مختلفة، حيث تمثلت المرحلة الأولى تقديم طلّاب في جامعة أبوظبي العديد من الأفكار والمقترحات لتصميم قسم التأهيل الخاص بالأطفال وذلك تحت إشراف الدكتور أحمد الشخص، الأستاذ المساعد في قسم التصميم الداخلي والمعماري في جامعة أبوظبي، وتشمل عمليّة التحديث تصميم المداخل، والممرّات، وقاعات الاستقبال، ومنطقة الانتظار، وحجرات العلاج، ووحدة علاج النطق، إضافة إلى الصالة الرياضية.



وعقب نجاح المبادرة في مرحلتها الأولى، سيعمل الفريقان على تصميم وتطوير العديد من المساحات الأخرى منها قسم طوارئ النساء والتوليد، ومركز تشخيص ما قبل الولادة، إلى جنب خطط مستقبلية تتضمن قسم الأطفال ووحدة طوارئ الولادة، إضافة إلى وحدة تشخيص الوالدين والمقرر إتمامها مع نهاية العام الجاري.

وقال الدكتور حمدي الشيباني، عميد كلية الهندسة في جامعة أبوظبي:
"يعد التعاون بين جامعة أبوظبي ومدينة الشيخ شخبوط الطبية من أهم المبادرات المثمرة لدى الطرفين، حيث تقدم فرصة متميزة لطلابنا لإثراء مهاراتهم وتطويرها في ظروف واقعية. وتسعى جامعة أبوظبي باستمرار لبناء شراكات هادفة مع شركائها محلياً وعالمياً لتعزيز تجربة الطلبة، متطلعين إلى النموذج الرائد الذي سيقدمه طلبتنا ضمن المبادرة لاسيما في ظل الدعم الذي نحرص على تقديمه لهم لإعدادهم ليكونوا قادة في مجالاتهم في المستقبل".



من جهته، قال الدكتور أحمد الشخص، مساعد الأستاذ لقسم التصميم الداخلي والمعماري والمشرف على المشروع في جامعة أبوظبي:
"يُعد هذا التعاون فرصة مواتية للطلبة للانخراط والدخول في مجال التصميم بسياق عملي واحترافي من خلال طرح تصميميّ متكامل يتضمن توثيقاً مرئيّاً متكاملاً، ورسومات تفصيليّة، واختيار للمواد اللازمة، والمواصفات، والكميّات. وللمرّة الأولى، قدم قسم التصميم المعماري في جامعة أبوظبي خدماته الاستشارية فيما يتعلق بمراحل البناء والتنفيذ، حيث أظهر الطلبة كفاءة عالية ومعرفة علميّة متفوقة حظيت بتقدير كبير من العميل والمقاول. وتم خلال المشروع تسليط الضوء على العلاقة بين الأم والطفل، يُجسد مدى تميز مناهج كلية الهندسة في الجامعة".

وقال الدكتور أبا زبير، عميد التعليم في مدينة الشيخ شخبوط الطبيّة:
"يعدّ التعلّم في مدينة شخبوط الطبيّة جزءاً لا يتجزأ من مهمتنا، حيث نلتزم بتقديم تجربة رعاية صحيّة رائدة للمرضى. ونحن سعداء بالعمل جنباً إلى جنب مع جامعة أبوظبي، كي نقدّم لطلابها الموهوبين فرصة فريدة من نوعها تمكّنهم من ممارسة المهارات المكتسبة تحت إشراف أحد أفضل فرق عملنا الهندسيّة على الإطلاق، وتطبيق ما تعلموه في ظروف واقعية. وقد نجح الطلاب في تقديم مقترحات تصميمية مميزة، ستسهم بلا شك في تعزيز تجربة مراجعينا وإثرائها".



وتُعد مدينة الشيخ شخبوط الطبية أحد أكبر مستشفيات الرعاية المتقدّمة في الدولة، وثمرة الشراكة بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) و"مايو كلينك"، وتتمثل رؤيتها في أن تكون وجهة الرعاية الصحية المتكاملة والمفضلة في المنطقة لرعاية الحالات الحرجة والمعقدة، وذلك من خلال نموذج الرعاية القائم على نهج متكامل ومتعدد التخصصات يبدأ من لحظة وصول المريض مروراً بمختلف مراحل علاجه، وينسق "درع التعليم" مع الدرعين الآخرين "الممارسة الطبية" و"البحث الطبي" لتحسين وتطوير وتعزيز المعرفة والمهارات الطبية لضمان التميّز في تقديم الرعاية الصحية.

ويجمع هذا برنامج التصميم الداخلي في جامعة أبوظبي بين الحِس الجمالي والتكنولوجيا، مثل برامج التصميم بمساعدة الحاسوب (CAD) والنمذجة ثلاثية الأبعاد باستخدام الحاسوب، بهدف مساعدة الطلبة على ابتكار بيئات داخلية مميزة.

المصدر: hkstrategies