رعاية صحية
قائمة المساعدة
  • حجم الخط: صغير جداً حجم الخط: صغير حجم الخط: متوسط حجم الخط: كبير حجم الخط: كبير جداً
  • نوع الخط: الافتراضي Helvetica :نوع الخط Segoe :نوع الخط Georgia :نوع الخط Times :نوع الخط

يقتصر تلف العظم، في ثلث الحالات التي تستدعي استبدال مفصل الركبة، على جزءٍ واحد من المفصل. وتهدف جراحات استبدال المفصل الجزئية أو النصفية إلى استبدال القسم التالف فقط، مع الحفاظ على البُنى السليمة الأخرى وحماية الأربطة في المفصل.

وتحافظ هذه الجراحات على وظائف المفصل الطبيعية بعد الجراحة وتتميز بتفوقها على جراحات استبدال مفصل الركبة بشكل كامل.

وتعليقاً على هذا الموضوع، يتحدث الدكتور ياش جولاتي، اختصاصي الجراحة العظمية في مستشفى رأس الخيمة، عن التهاب المفاصل العظمي وسبب تفضيل جراحات الاستبدال الجزئي المتحرك على الاستبدال الكامل لمفصل الركبة: "تزيد أنواع التهاب المفاصل عن 100 نوع ويُعد التهاب المفاصل العظمي أكثرها انتشاراً. وتشهد دولة الإمارات ومختلف دول العالم ازدياداً واضحاً في إصابات الركبة، ومن المُقدّر أن يصيب التهاب المفاصل العظمي 50% من الأشخاص خلال حياتهم وهو المسبب الرئيسي لجراحات استبدال مفصل الركبة عند عدم نجاح العلاج غير الجراحي".

ويتمحور السؤال في هذه الحالة حول استعادة وظيفة مفصل الركبة وتصحيح حركته مع تلافي الأضرار قدر المستطاع.



ويتألف مفصل الركبة من ثلاث حجراتٍ، حجرة داخلية وحجرة خارجية وحجرة الرضفة. ويتعرض المرضى غالباً، وخاصةً سكّان شبه القارة الهندية، إلى تلف الحجرة الداخلية فقط دون تأثر باقي أجزاء المفصل (التهاب مفاصل أنسي). ويستفيد المرضى، في مثل هذه الحالات، بشكلٍ كبير من جراحة الاستبدال الجزئي لمفصل الركبة، لكنهم عادةً ما يخضعون لاستبدالٍ كامل لمفصل الركبة، الأمر الذي يمكن تجنبه".

ويضيف الدكتور جولاتي: "يحقق نحو 30% من المرضى الذين يخضعون لجراحة الاستبدال الكامل لمفصل الركبة فائدةً أكبر عند استبدال حجرةٍ واحدة فقط. إذاً لماذا نستبدل الحجرات الثلاث إذا كان الضرر مقتصراً على واحدةٍ منها فقط؟ علينا أن نحدد إذا كان الضرر مقتصراً على حجرةٍ واحدة أو أكثر قبل الجراحة، ويمكن استخدام وضعيات خاصة للتصوير بالأشعة السينية لتحديد الضرر. وعندما نتأكد من تضرّر حجرةٍ واحدة فقط، يكون الحل المنطقي أن نستبدل تلك الحجرة وحدها. ويمكننا إجراء العملية باستخدام أدواتٍ حديثة تحقق تدخلاً جراحياً محدوداً وتُحدِث شقاً جراحياً أصغر من الشقوق المعتادة. ونقوم بتعديل قسم صغير من المفصل دون المساس بباقي الأقسام، مما يزيد من سرعة الشفاء ويقلل من مستوى الألم والمضاعفات اللاحقة للجراحة، كما يزيد من معدل نجاح الجراحة بشكلٍ ملحوظ".



وتابع الدكتور جولاتي قائلاً: "يتميز تقويم مفصل الركبة المتحرك بنتائج سريعة وممتازة، إذ يسترد المرضى قدرتهم على السير الطبيعي والتربّع في الجلوس وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بشكل أسرع. كما لا يوجد داعٍ لإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد المرضى المؤهلين لهذه الجراحة، بل تكفي صور الأشعة السينية لاتخاذ القرار. ولا يُعد عمر المريض أو وزنه عائقاً أمام خضوعه لجراحة تقويمٍ متحرك لمفصل الركبة".

ومن جهته، قال الدكتور رضا صدّيقي، المدير التنفيذي لمستشفى رأس الخيمة: "شهد تقويم مفصل الركبة الجزئي المتحرك في السنوات الأخيرة انتشاراً واسعاً في العالم الغربي. ويعود سر نجاحه الكبير إلى تدخله الجراحي المحدود وسرعة شفاء المرضى واستردادهم السريع لحركة الركبة الطبيعية، حيث تحافظ العمليّة على العظام والأربطة السليمة دون المساس بها. وفي المملكة المتحدة على سبيل المثال، بلغت حالات استبدال حجرة واحدة من مفصل الركبة نسبة 25% من مجموع حالات تقويم الركبة. ولكن، ورغم ازدياد وعي مختصي الجراحة العظمية لدينا بأهمية هذه العملية، ما يزال علينا أن ننشر المعلومات الجديدة ونردم فجوة التطبيق. وبصفتنا مؤسسةً مختصة في الجراحة العظمية، نأخذ على عاتقنا مهمّة التوعية وتسليط الضوء على أهمية هذه الجراحات الحديثة".



وتجدر الإشارة إلى أن هذه العمليّة مخصصة للحالات غير المستجيبة للعلاج غير الجراحي ولدى الأشخاص الذين يقتصر الضرر لديهم على حجرة واحدة في المفصل. وإذا كانت الحجرات الثلاث متضررةً، فإن عملية الاستبدال الكامل لمفصل الركبة تعد خياراً مثالياً.

لكن في حال إصابة حجرةٍ واحدة، كما في التهاب المفاصل الأنسي، فإن استبدال المفصل الجزئي هو الحل الأمثل. وفي المقابل، تشير الدراسات إلى أن التدخل الطبي المبكر في مشكلات الركبة يساعد المرضى على الحفاظ على صحة مفاصلهم وتجنّب الخضوع لعملياتٍ جراحية لاحقاً.


enterslots kdslots777 vegasgg autospin88 pilot138 jempol88 playbet88 luxury333 fit188 bigdewa megahoki88 warung168 rajacuan gas138 nusa365 gebyar123 harmonibet kencana88 bimabet max77 dragon77 infini88 vegasgg rajacuan ajaib88 vegasslot77 garuda999 vegashoki88 koinvegas mantul138 7winbet