كشف معرض فنون العالم دبي، المعرض الرائد على مستوى المنطقة الذي يقدم أعمالاً فنية بأسعارٍ معقولة، عن عودة نسخته لعام 2021 مع مجموعة غنية من المبادرات المصممة لدعم الفنانين والمصورين الناشئين في الإمارة.

ويقدم المعرض نشاطات وفرصاً جديدة للمبدعين في نسخته السابعة، التي تنطلق بين 7 و10 أبريل المقبل في مركز دبي التجاري العالمي، من خلال شراكته طويلة الأمد مع فنادق روڤ والشراكات القوية التي تجمعه مع أبرز شركات القطاع الخاص والمدارس المحلية. ويسعى المعرض إلى تقديم منصة مثالية لتسليط الضوء على المواهب الشابة وإتاحة الفرصة للفنانين الجدد للمنافسة أمام عشاق الفن ونخبة من أبرز الجهات الفاعلة محلياً وعالمياً.

ومن المتوقع أن يستقبل المعرض ما يزيد عن 200 جهة عارضة من أكثر من 27 دولة لعرض نحو ألفي قطعة فنية؛ كما سيشهد عشاق الفن في جميع أنحاء الإمارات ثلاث مسابقات مرتقبة ستجري على هامش فعاليات الأيام الأربعة للمعرض الرائد.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة المعارض والفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي:
"يستقطب معرض فنون العالم دبي كلّ عام نخبة الفنانين المرموقين الحائزين على جوائز والفنانين الناشئين، كما نجح في الوقت ذاته في ترسيخ مكانته باعتباره المنصة النموذجية لتسليط الضوء على الفنانين الصاعدين الطامحين إلى استهلال مسيرتهم المهنية أو استعراض مواهبهم التي نجحوا في تطويرها خلال أوقات فراغهم مدفوعين بشغفهم بالفنون".

وأضافت: "انسجاماً مع رسالتنا الهادفة إلى دعم وتطوير المشهد الفني المحلي، تعاونّا مع فنادق روڤ ونيكون ومجموعة من مدارس دبي لتهيئة مجتمع جديد من الفنانين والمصورين الطموحين ومنحهم حيّزاً للتألق، إضافةً إلى تعزيز جاذبية المعرض أمام الزوار".

الفنانون الناشئون يحظون بحرية مطلقة للإبداع والفوز بأبرز الجوائز

بالشراكة مع فنادف روڤ، تعود مسابقة الفنانين الناشئين الشهيرة إلى المعرض بنسختها الثالثة تحت عنوان إبداع بلا حدود مع روڤ، لتعزيز متعة التحدي وتحفيز الفنانين على عرض إبداعاتهم المستوحاة من أزمة كوفيد-19 والواقع الجديد لجوانب الحياة المختلفة، فضلاً عن التطرق إلى جوهر مجتمعاتهم.

وستتولى مسؤولية تقييم الأعمال الفنية المشاركة في المسابقة لجنة تحكيم مرموقة من القيّمين الفنيين والفنانين المشاركين في معرض فنون العالم دبي مثل بتول جفري وسمر كامل وبيترا كالتنباخ؛ وربيعة نعيم، مؤسسة إميرجنغ سين، إلى جانب فريق مختص من فنادق روڤ.

ومن جانبها، قالت الفنانة شروتيكا جوسافي، الفائزة بمسابقة العام الماضي:
"أنا فخورة للغاية لفوزي بجائزة الفنانين الناشئين في النسخة السابقة، وأتوجه بجزيل الشكر لمعرض فنون العالم دبي وفنادق روڤ لتوفيرهم هذه المنصة الاستثنائية لنا. أما بالنسبة للوحتي حوار مع المادة، فيتمحور مفهومها حول التجارب التي خضناها العام الماضي والواقع الجديد الذي تأقلمنا معه، حيث حرصت على نقل هذه التجربة من خلال ضربات فرشاتي والأشكال التجريدية وشبه التمثيلية الموجودة في اللوحة".

وسيحظى الفائز بالمركز الأول بمساحة مجانية لعرض أعماله الفنية في معرض فنون العالم دبي 2022؛ بينما سيحصل صاحب المركز الثاني على مساحة عرض في أحد الفنادق التابعة لمجموعة روڤ بدبي على مدى ثلاثة أشهر، إضافة إلى إقامة لليلة واحدة تشمل وجبة الفطور.

وفي هذا الصدد، قال بول بريدجر، مدير العمليات المؤسسية في فنادق روڤ:
"سُرعان ما رسخت مسابقة الفنانين الناشئين مكانتها في أجندة هذه الفعالية؛ إذ تُعد فرصةً مثاليةً لنا لدعم المشهد الفني المحلي، وترسيخ شراكتنا مع مركز دبي التجاري العالمي".

وأضاف:" انطلاقا من موقعنا كإحدى العلامات المحلية الرائدة، تسعى روف على الدوام إلى تشجيع وتمكين المجتمع الإبداعي في دبي، مع تزويد الفنانين الصاعدين بمنصة جديرة بالاهتمام تتيح لهم استعراض مواهبهم الاستثنائية. نحن متحمسون لاستضافة مشاركات هذا العام ونتطلع بشغف نحو التعرف على إبداعات الفنانين المشاركين وكيفية توظيفهم لموهبتهم في وصف مجتمعهم خلال عام مليء بالتحديات ".

تسليط الضوء على المصورين الناشئين



سيحظى ألمع المصورون من جميع أنحاء الإمارات بفرصة مثالية لاستعراض مواهبهم خلال مسابقة قصص من صور شخصية، والتي تهدف إلى تشجيع المصورين الفوتوغرافيين على إلقاء نظرة صادقة ومعمقة على هوياتهم الفنية.

ويُمكن للمصورين الراغبين بالاشتراك في المسابقة، التي تجري بالتعاون مع نيكون، تحميل صورهم الفوتوغرافية الشخصية باللونين الأسود والأبيض على منصة إنستاجرام باستخدام الوسوم #WADxNikonMEA، #فنون_العالم_دبي، #نيكون_الشرق_الأوسط_وأفريقيا، مع الإشارة لكل من معرض فنون العالم دبي WorldArtDubai@ ونيكون الشرق الأوسط وأفريقيا NikonMEA@.
وسيتم عرض صور المرشحين النهائيين العشرة الذين وقع الاختيار عليهم من قبل نيكون ومعرض فنون العالم دبي داخل إحدى صالات المعرض لتكون جزءاً من فعاليات نسخته لهذا العام؛ في حين سيفوز صاحب المركز الأول بكاميرا نيكون زد 50 الرقمية.
وستتولى نيكون مهمة تقييم جميع المشاركات في المسابقة، وسيتم الإعلان عن الفائز خلال احتفالية رسمية أثناء المعرض.

وفي سياق تعليقها على هذا الموضوع، قالت نيليما أزاد، الفائزة بمسابقة المصورين الناشئين لعام 2020:
"كان فوزي بمسابقة المصورين الناشئين خلال فعاليات العام الماضي من معرض فنون العالم دبي بمثابة حلم تحّول إلى حقيقة، ومنحني فرصة مميزةً لعرض أعمالي خلال نسخة العام الحالي. وأتطلع اليوم قُدماً لإلهام الآخرين والتعاون مع عشاق الفن الذين يُشاركونني الأفكار والشغف ذاته، كما أنه لشرف كبير لي أن أكون جزءاً من المعرض الذي يُشكل منصة مهمة لجميع المواهب الطموحة والناشئة في الإمارات".

الفرصة المثالية لتألق المواهب الصاعدة

تُعد المسابقة المدرسية السنوية واحدةً من أبرز خصائص معرض فنون العالم دبي منذ انطلاقته الأولى، وسترحب الفعالية في نسختها لهذا العام بمجموعة من اللوحات والرسوم الجدارية والمنحوتات وغيرها من الأعمال الفنية المتنوعة والجماعية لطلبة مدارس نورد أنجليا وريبتون دبي وجيمس نيو ميلينيوم وجميرا للبكالوريا.

وتستطيع كُل مدرسة المشاركة بعملين، عن فئتي طلبة المدارس الإعدادية والثانوية، ليحظى كُلّ منها بفرصة الفوز بجائزتين بقيمة ثلاثة آلاف وألفي درهم إماراتي تعود إلى قسم مادة الفنون لدى المدرسة الفائزة. وسيتولى القيّمون الفنيون لدى معرض فنون العالم دبي مهمة تقييم الأعمال الفنية المشاركة، التي ستعرض في إحدى قاعات المعرض ليستمتع بها جميع الزوار.

أحدث الأخبار

وعلى هامش الفعاليات والمسابقات الرئيسية لنسخة هذا العام من معرض فنون العالم دبي، سيشهد المعرض إطلاق سلسلة من جلسات الرسم المباشرة والتجارب الفنية الرقمية وورش العمل مع الخبراء وغيرها الكثير.
ويُمكن للزوار الحجز المسبق لحضور الجلسات وشراء التذاكر من خلال الموقع الإلكتروني: www.worldartdubai.com

كما ستراعي فعاليات معرض فنون العالم دبي تطبيق جميع إجراءات الصحة والسلامة والنظافة الصارمة. ومن جانبه، نجح مركز دبي التجاري العالمي في إثبات قُدرته على تقديم بيئة تتميز بأفضل مستويات الأمان لاستضافة الفعاليات التجارية المباشرة وتنظيم المعارض العالمية بالانسجام مع أعلى معايير السلامة؛ الأمر الذي تجلّى خلال النسخة التي استضافها مؤخراً من معرض جلفود، حيث استقبل عشرات الآلاف من الزوار مع وصف 98% من المشاركين المحليين والعالميين تجربة المعرض بأنها آمنة أو آمنة للغاية.

وحفاظاً على سلامة الزوار وبالانسجام مع القواعد والإرشادات الحكومية، اعتمد القائمون على الفعالية مجموعةً من التدابير التي يجب الالتزام بها أثناء المعرض، مثل الحفاظ على مبادئ التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات الإلزامي وإجراء عمليات التعقيم الدورية وتحديد نقاط الدخول والخروج بشكل واضح. وتعاون معرض فنون العالم دبي مع منصة www.fynd.art لتزويد الزوار بتجربة غير تلامسية عن طريق هواتفهم الذكية.
كما ستُتاح الفرصة أمام زوار المعرض لاستخدام هواتفهم الذكية وتصوير القطع الفنية والتعرف على المزيد من المعلومات حول اللوحات والفنانين والمعارض التي تعود لها.

تتوافر مواقف مجانية للسيارات في معرض وورلد آرت دبي ضمن مبنى المواقف متعدد الطوابق في المركز التجاري.
احصل الأن على التذاكر من خلال - www.worldartdubai.com

المصدر: actionprgroup



الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع