تكنولوجيا
قائمة المساعدة
  • حجم الخط: صغير جداً حجم الخط: صغير حجم الخط: متوسط حجم الخط: كبير حجم الخط: كبير جداً
  • نوع الخط: الافتراضي Helvetica :نوع الخط Segoe :نوع الخط Georgia :نوع الخط Times :نوع الخط

احتفلت Bentley بمرور أربعة عقود على ابتداع سيارات فاخرة عالية الأداء بشواحن توربينية، وذلك عبر استعراض شمل عشر سيارات خلال ’مهرجان غودوود للسرعة‘. فعلى مدى أربعين سنة ومنذ الظهور الأول لسيارة Bentley بشاحن توربيني، أصبحت الكميات الهائلة من الطاقة والعزم السلس المتولِّد دون أي مجهود والتي تميّزت بها محرّكات Bentley مرادفاً ملازماً باستمرار لخاصّية الشحن التوربيني.

وعرضت Bentley Motors سبعة طرازات بشواحن توربينية من ضمن مجموعتها التراثية Heritage Collection خلال مشارَكتها في ’مهرجان غودوود للسرعة‘، إلى جانب طرازات بارزة أخرى من مجموعتها الحالية.

واليوم، ونظراً لمزاياه المثبَتة والواضحة، أصبح الشحن التوربيني معتمَداً على نطاق واسع دولياً في قطاع السيارات، بدءً من السيارات الخاصّة للمدن وصولاً إلى السيارات الفائقة. لكن في العام 1982، اتخذت Bentley خطوة جريئة لتبنّي التقنية التي أظهرت منافعها بشكل واضح وجلي. ووفقاً لكلمات المؤرِّخ المتخصِّص بعالم السيارات، إريك دايموك، كان هذا قراراً ’استعاد روحية Bentley‘. ويمكن عيش تلك الروح اليوم في طرازات Bentley المزوَّدة بمحرّكات W12، V8 سعة 4.0 ليتر وV6. وبالتالي، فإن الموجة العارمة من العزم التي تزخر بها Bentley تعود بجزء أساسي منها إلى الشاحن التوربيني.



القيادة الفاخرة عالية الأداء – Continental R
مع سرعة قصوى تزيد عن 150 ميل/س، كانت Continental R التي جرى إطلاقها في جنيف سنة 1991 سيارة فاخرة عالية الأداء بحقٍ، وأول Bentley مع هيكل فريد خاص بها منذ أيام سيارة R Type Continental لسنة 1952. ولقد ولَّد محرّكها نوع V8 سعة 6.75 ليتراً ذو الشاحن التوربيني قوّة بلغت 355 حصاناً وأتاح التسارع من صفر إلى 62 ميل/س في غضون 6.6 ثوانٍ.

إعادة تقديم محرّك V8 من كرو – Arnage Red Label
عندما تم إطلاق Arnage للمرّة الأولى سنة 1998، كانت مزوَّدة بمحرّك V8 سعة 4.4 ليتر من ’بي إم دبليو‘. وفي ظل الطلبات الملحّة من مالكي Bentley حول العالم والتدخُّل الشخصي من رئيس ’مجموعة فولكسواغن‘، فرديناند بيش، تم إقناع الإدارة على التفكير مجدَّداً، وبعد فترة قصيرة على انضمام الشركة إلى ’مجموعة فولكسواغن‘، أعلنت Bentley عن سيارة Arnage ’Red Label‘ مع عودة لمحرّك V8 سعة 6.75 ليتر من جاك فيليبس والمرغوب جداً، والذي أنتَج قوّة بلغت 400 حصاناً (405 PS) و835 نيوتن-متر من العزم، مما أعاد إلى Arnage الشخصية المتمحورة حول ’موجة العزم‘ السلسة والمتولِّدة دون مجهود. وتمكّنت السيارة من التسارع من صفر إلى 62 ميل/س خلال 6.3 ثوانٍ مع وصولها لسرعة قصوى يمكن التحكُّم بها عند 155 ميل/س.



أناقة لا تتأثّر بالزمن – بروكلاندس
ساهمت الجاذبية الدائمة غير المتأثِّرة بمرور الزمن لسيارة Bentley بمحرّك V8 سعة 6.75 ليتر، والطلب المستمر على الحِرَفية الصناعية اليدوية العالية بأفضل حللها، بإلهام Bentley كي توفر طراز كوبيه بإصدار محدود مرتكز على منصّة Arnage. ولقد أدّت التعديلات الإضافية على محرّك V8 سعة 6.75 ليتر بالشاحن التوربيني التوأمي لرفع الطاقة المولَّدة إلى 530 حصاناً (535 PS) وإنتاج عزم قدره 1,050 نيوتن-متر. ووصلت السرعة القصوى إلى 183 ميل/س (296 كلم/س) مع قدرة التسارع من صفر إلى 62 ميل/س في غضون 5.3 ثوانٍ.

سيارة Mulsanne
مع حلول وقت Mulsanne الجديدة في 2010، كان كل مكوّن في المحرّك قد خضع للتطوير، وقد تَشارَك محرّك V8 سعة 6 ¾ ليتر فقط قياساته الداخلية وتصميمه مع سابقاته. وضمنت مزايا التوقيت المتبدِّل للصمّامات ووقف تشغيل الأسطوانات أن يكون المحرّك أنظف بنسبة 99٪ وأكثر كفاءة باستهلاك الوقود من محرّك V8 لسيارات Bentley خلال خمسينيات القرن الماضي.



2003: بدء عصر W12
كانت Continental GT، التي تم طرحها في 2003، أول Bentley جديدة كلّياً منذ طراز 3 Litre الأساسي لسنة 1919، دون حمل أي مكوّنات من الأجيال السابقة. وضمّت سيارة Bentley الجديدة محرّك W12 سعة 6.0 ليتر بشاحن توربيني توأمي و48 صمّاماً، وهو ما يمثِّل في الجوهر محرّكَي V6 ضيّقين على عمود كامات مشترَك. ولقد تمتّع هذا التصميم بالعديد من المزايا، إذ كان مدمَجاً وناعماً للغاية، ومَنَح سيارة Bentley الجديدة قوّة قدرها 552 حصاناً (560 PS) و650 نيوتن-متر من العزم.

محرّك V8 أكثر كفاءة من Bentley
ظهر سنة 2012 أول محرّك V8 جديد من Bentley خلال فترة زادت عن 50 سنة، وذلك على متن Continental GT V8. وضمّ محرّكها نوع V8 سعة 4.0 ليتر تقنية إيقاف عمل الأسطوانات، ومبدأ التركيب وفق مفهوم ’الجهة الساخنة بالداخل‘، وميّزة استرجاع الطاقة، وخاصّية إدارة المحرّك. ومع ناقل حركة أوتوماتيكي جديد من ثمان سرعات، تميّز محرّك V8 الجديد بكفاءة محسَّنة باستهلاك الوقود بنسبة 40٪ بالمقارَنة مع محرّك W12 سعة 6.0 ليتر، بينما ولَّد قوّة بلغت 500 حصاناً وعزماً قدره 660 نيوتن-متر.



إضافة المزيد من المشاعر الجيّاشة – Continental GT S
في ’مهرجان غودوود للسرعة‘ لهذه السنة، ظهرت طرازات مجموعة S الجديدة للمرّة الأولى على الساحة الدولية – وهي Continental GT S، Continental GTC S وFlying Spur S. ولقد تميّزت كلّها بكونها مزوَّدة بمحرّك V8 الأحدث سعة 4.0 ليتر.

المصدر: performancecomms




فيديو:
تحدي الكاميرا: سامسونج في مواجهة فيفو