كشفت شركة MENATech، المملوكة من قبل شركة GGTech إنترتينمنت والتي تدير أعمالها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن إطلاق دوري UNIVERSITY Esports، أبرز مسابقات الجامعات للرياضات الإلكترونية في العالم، في المنطقة.

ويتيح الدوري لطلاب الجامعات في السعودية والإمارات ومصر والمغرب فرصة تمثيل جامعاتهم واستعراض مهاراتهم في الرياضات الإلكترونية على المستوى المحلي والدولي.

دوري UNIVERSITY Esports: ظاهرة عالمية

نشأت فكرة UNIVERSITY Esports انطلاقاً من التزام شركة GGTech بربط عالم الرياضات الإلكترونية بالبيئة التعليمية، حيث انطلقت أولى المنافسات في إسبانيا لتنتشر سريعاً في أكثر من 1,200 جامعة في فرنسا وإيطاليا وألمانيا وبولندا والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك والأرجنتين وتشيلي وكولومبيا، بمشاركة أكثر من 200 ألف طالب.

واكتسبت الشركة حضوراً قوياً في ثلاث قارات وأكثر من 25 دولة، بعد إطلاق نشاطها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.




وتعليقاً على هذا الموضوع، قال ماريو بيريز جويريرا، الرئيس التنفيذي لشركة MENATech:
"تشكّل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مركزاً عالمياً بارزاً في الرياضات الإلكترونية، مع قدرة على منافسة أكثر المناطق العالمية خبرة وتمرساً في المجال، حيث أتيحت لنا الفرصة في مينا تك لمراقبة تطور البيئة التنافسية عن كثب في المنطقة".

الشركاء المستقبليون

يحظى دوري UNIVERSITY Esports في دورته الأولى بدعم مجموعة من المؤسسات الرائدة في تطوير الرياضات الإلكترونية في المنطقة، حيث يشارك الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية(SAFEIS)، أحد أهم الاتحادات في المنطقة، في دعم منافسات الدوري في المملكة.

من جهته، قال تركي الفوزان، الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية (SAFEIS):
"يسرنا التعاون مع MENATech لتنظيم هذه المسابقة، التي تتيح لطلاب الجامعات تمثيل جامعاتهم واستعراض مواهبهم الكامنة في نفس الوقت. ومن واجب الاتحاد العثور على هذه المواهب وتطويرها وتشجيعها على النمو. وتشكل هذه المنافسات وسيلة ضرورية لتعزيز قطاع الرياضات الإلكترونية عن طريق دعمه وتمكين مواهبه".

أما في مصر، ستكون BME للرياضات الإلكترونية الشريك المحلي لمينا تك، وهي المزود المتكامل لحلول الرياضات والألعاب الإلكترونية وشركة الإنتاج وتخطيط الفعاليات الرائدة التي أظهرت التزاماً كبيراً بتطوير الرياضات الإلكترونية في مصر، حيث ستدعم بعض أفضل الفرق المشاركة في المنطقة.

وبدوره، قال أحمد الجهيري، الرئيس التنفيذي لشركة BME Global:
"نعتقد، بصفتنا مؤسسي مهرجان ألعاب إنسومنيا إيجيبت والشركة الرائدة في سوق الرياضات الإلكترونية في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بأن دوري UNIVERSITY Esports سيضيف قيمة كبيرة للسوق، كما سيساهم في اكتشاف إمكانات جديدة لدى محترفي الرياضات الإلكترونية. ونحن مسرورون ومتحمسون لاختيارنا للإشراف على هذه الفعالية في مصر".




وتتعاون MENATech في تنظيم المسابقة مع كل من Riot games وEpic Games، الشركتان اللتان لطالما قدمتا الدعم الكبير للدوري العالمي بالإضافة إلى كونهما من أهم شركات نشر الألعاب في العالم.
وتلتزم كلتا الشركتان بدعم دوري UNIVERSITY Esports، لتتيح للمشاركين المنافسة في مجموعة من أشهر الألعاب في السوق، بما فيها League of Legends وValorant من Riot Games وFortnite من Epic Games.

المشاركة والتسجيل

يمكن للطلاب من مختلف الجامعات ممن شكلوا فرقهم واختاروا الألعاب التي يرغبون بالمشاركة بها التسجيل من خلال.
كما يمكنهم متابعة مجريات المسابقة على صفحة universitymena@ على تويتر وإنستاجرام وفيسبوك ويوتيوب وعلى universityesportsmena@ على تويتش.

الرياضات الإلكترونية بالأرقام

حققت الرياضات الإلكترونية خلال العامين الماضيين انتشاراً عالمياً واسعاً، حيث يتجاوز عدد اللاعبين في العالم، بحسب بيانات شركة نيوزو الاستشارية، 2.5 مليار لاعب، بينما يتجاوز عدد المتابعين للرياضات الإلكترونية اليوم 550 مليون متابع.
ومن المتوقع أن يحقق النمو السنوي نسبة أكبر من 9.8% خلال العامين القادمين.
كما يُقدر بأنه خلال العامين الماضيين استغرق عشاق الرياضات الإلكترونية حوالي 104 دقيقة في اليوم في مشاهدة محتوى متعلق بهذه الرياضات بشكل رئيسي عبر منصات تويتش ويوتيوب.
وتفوق نسب مشاهدة أشهر 15 لعبة هذه الأرقام، حيث ارتفعت في عام 2020 من 500 مليون إلى 800 مليون ساعة مشاهدة.

المصدر: actionprgroup



الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع