تعليم
قائمة المساعدة
  • حجم الخط: صغير جداً حجم الخط: صغير حجم الخط: متوسط حجم الخط: كبير حجم الخط: كبير جداً
  • نوع الخط: الافتراضي Helvetica :نوع الخط Segoe :نوع الخط Georgia :نوع الخط Times :نوع الخط

أطلقت كلية الطب في جامعة سانت جورج في غرينادا، جزر الهند الغربية، قائمة من النصائح الهامة للطلبة ممن تمكنوا من الحصول على قبول في الجامعة أو للباحثين عن مصدر ملهم للدراسة والتحضير لامتحانات القبول.

1- مراجعة المواد المُراد حفظُها بشكل منتظم:
يحتاج الطلبة لقراءة وتعلم الكثير من المواضيع خلال فترة الدراسة، الأمر الذي يصعب تحمله بسبب الحجم الكبير من المعلومات التي يتلقاها الطلبة خلال الفصل الدراسي، لذلك تعد الدراسة بانتظام هي النصيحة الأكثر أهمية والتي نوصي بها كل طالب جامعي، لضمان عدم تراكم الدروس.

2- دون ملاحظاتك أسفل الصفحة:
تعد قراءة النصوص بتمعن أمراً أساسياً لفهمها وحفظها، لكن من المحتمل ألا تتذكر كافة النصوص التي تقرؤها، لذلك من المفيد دائماً تدوين ملاحظاتك أو كتابة الأشياء المهمة على ورقة صغيرة أثناء الدراسة.

3- اختبر قدراتك
يمكنك اختبار نفسك من خلال تدوين الأسئلة والملاحظات الخاصة بك ضمن قائمة محددة أو من خلال العمل على تدوينها مع زملائك الآخرين، وذلك من خلال إنشاء ما يسمى "بنوك الأسئلة"، هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي يتم تخزينها للاستخدام المتكرر. تساعد بنوك الأسئلة في التعود على طريقة وأسلوب الأسئلة والإجابة عليها بطريقة صحيحة خلال امتحانات الجامعة.

على سبيل المثال، يعد اختبار نفسك بشكل منتظم في كلية الطب أمراً بغاية الأهمية، وخطوة أساسية للتحضير والنجاح في اختبارات الترخيص الطبي بالولايات المتحدة (USMLE). لذلك ينصح الكادر التدريسي في كلية الطب بجامعة سانت جورج بأداء الامتحانات العملية في المجلس الوطني للفاحصين الطبيين (NBME) حيث تم إنشاؤها وفقاً لمواصفات اختبارات USMLE، الأمر الذي يضمن للطلبة الاعتياد على أسلوب الأسئلة وأجواء الامتحانات. وباتباع نهج الدراسة نفسه، تمكن طلبة كلية الطب بجامعة سانت جورج من تحقيق معدل نجاح 95% USMLE Step 1 لمن خضعوا للاختبار لأول مرة على مدار السنوات الثلاث الماضية*.



4- تأسيس بيئة تعليمية فعالة:
يعد تحديد بيئة تعليمية جيدة عاملاً رئيسياً لمعرفة طريقة الدراسة الناجحة، ولا تقل أهمية عن طرق الدراسة نفسها.
يلجأ الطلبة عادة إلى مراجعة المواد في المنزل والمكتبة. ويجد بعضهم أنهم أكثر قدرة على التركيز والدراسة بكفاءة في مواقع معينة أكثر من غيرها.

5- تطوير القدرات على الحفظ باستخدام ذكريات معينة:
يعتمد طلبة المرحلة الابتدائية "فن الاستذكار" لتذكر ترتيب ألوان قوس القزح، ويضم هذا الأسلوب بعض المصطلحات أو الاختصارات التي تساعد على تذكر ترتيب معين، يعد هذا الأسلوب هو الأنجح للحفظ ولتقوية الذاكرة، إذ يمكن اتباع نفس تلك الاستراتيجية أيضاً عند دراسة مجموعة متنوعة من المواد. في الواقع، يجد بعض الطلبة أن أسلوب "فن الاستذكار" مثالي في مساعدتهم على حفظ الأشياء بناء على مصطلحات وكلمات معينة.

6- استخدام المرئيات:
إذا كانت ذاكرتك قوية في استذكار أماكن محددة سبق وشاهدتها، فاغتنم الفرصة لاستخدام قدرتك على تصور الأشياء وتحويلها إلى رسومات تخطيطية تسهل عليك استيعاب المواد المعقدة.



7- أسلوب المراجعة وتطوير القدرة على تذكر المعلومات:
يتمتع بعض الأفراد بقدرات هائلة على تذكر المعلومات وبشكل أفضل عند سماعها. لذلك، فإن تسجيل المحاضرات وإجراء البحوث الخاصة بك عبر الإنترنت، للتعرف على عدة موضوعات محددة على شكل فيديو أو صوت يمكن أن يساعد في تذكر المحتوى بشكل أكثر فعالية.

8- الدراسة مع مجموعة من الأصدقاء:
من الممكن أن تكون الدراسة ضمن مجموعة غير فعالة بالنسبة للبعض، ولكن في الحقيقة إن مجموعات الدراسة تعد خياراً رائعاً لأولئك الذين يدرسون بشكل جيد عند التعاون والعمل بشكل جدي مع زملائهم. يمكن أن تكون مجموعات الدراسة مفيدة بشكل خاص لمراجعة أسئلة الاختبارات والتمرين على الإجابة عليها. قد تتمكن أيضاً من استخدام مدرستك لتشكيل هذه المجموعة. تُنشئ بعض المؤسسات التعليمية، مثل جامعة سانت جورج، جلسات مراجعة تضم مجموعة من الطلبة والمدرسين مع خدمات الدعم الأخرى.

9- طلب المساعدة
كثرة المواد خلال الفصل الدراسي تشكل عائقاً كبيراً لفهمها، لذلك من الضروري طلب المساعدة بالوقت الصحيح وقبل تراكم المواد.
في بعض الأحيان، هناك الكثير من المواد التي يمكن الوصول إليها. ضع في اعتبارك متى يجب أن تطلب المساعدة من المدرسين ومن زملائك في الفصل.


10- اعتن بنفسك
تعد الدراسة الجيدة والتركيز أهم عوامل النجاح، ولكن علينا التأكد من تضمين فترات راحة منتظمة لتتيح لنفسك بعض الوقت لإعادة القدرة على التركيز وترسيخ المعلومات. خذ قسطاً من الراحة لتهدئة عقلك ومعالجة المعلومات التي درستها سابقاً. نعلم أن كل الجامعات ليست مثل جامعة سانت جورج تقدم حصص اليوجا عند شروق الشمس أو استراحات الدراسة على الشاطئ، لذلك من المهم تنظيم وقت الدراسة والراحة.

عليك وضع استراتيجية ممنهجة للدراسة الناجحة: تساعدك النصائح العشر التي سبق وتم تجربتها واختبارها، على تطوير استراتيجيتك الخاصة للوصول إلى سلم النجاح والتميز خلال فترة الدراسة في المدرسة أو الجامعة أو خلال مرحلة الاستعداد لأي امتحان.

* متوسط درجات 2018 و2019 و2020.


المصدر: sevenmedia