لطالما ركزت ايكيا، علامة المفروشات الرائدة في المنطقة والتابعة لمجموعة الفطيم، على احتياجات العملاء كمحور رئيسي لأعمالها. ومع دخولنا في عام 2021، وبهدف تحسين حياة جميع الناس، تعمل ايكيا على إلهامهم لتنظيم حياتهم والحصول على المزيد من الأناقة والترتيب من حولهم.

وتحرص العلامة السويدية على تزويدهم بأفكار وحلول تناسب مختلف المساحات، سواء كانت مخصصة للعب الأطفال، أو ارتداء الملابس أو النوم أو تناول الطعام، أو غيرها من مختلف المساحات في المنزل.

وفي هذا السياق، كشفت ايكيا، عن دراسة مستقلة شملت 1000 شخص في إطار حملتها للموسم الجديد، لفهم سلوك العملاء وضرورة التنظيم في حياتهم. وتسلط العلامة الضوء على أهمية ترتيب المنزل عبر التخلّص من الأشياء المُهملة أو تنظيمها، من خلال أفكار وحلول تضمن الاستخدام الأمثل لمختلف المساحات.

فالمنزل هو المكان الذي يشعر فيه الكثيرون بالألفة والراحة، لكنه قد يفقد هذه الميزة عندما تتراكم الأغراض في الأدراج والخزائن أو حتى في الخارج بسبب ضيق المساحة. وكشفت الدراسة الجديدة أن سكان الإمارات يرتبون منازلهم بمعدل مرة واحدة في الأسبوع وسطياً، وأجمع المشاركون أن التقليل من الفوضى هو الحل الأمثل لتعزيز أناقة المكان وزيادة الشعور بالراحة. وكشف قرابة نصف المشاركين في الدراسة عن رغبتهم بالتخلص من الأغراض غير الهامة لتوفير المزيد من المساحة للغرف، فيما أعرب حوالي الثلث بنسبة 35% عن استعدادهم للتخلص من الممتلكات الفائضة عن الحاجة وإعادة ترتيبها لتوفير مساحة إضافية ومريحة.

وفي ظل الظروف الصحية الحالية التي دفعت الناس لقضاء معظم وقتهم في المنزل، ازدادت الحاجة لتوزيع المساحات بشكل عملي، وتوجه الناس نحو الاستثمار في التصاميم الداخلية للاستفادة من المساحات بفاعلية أكبر. وأفاد نصف المشاركين في الدراسة أن الحاجة إلى إعادة ترتيب المنزل تعود إلى الرغبة في زيادة الإنتاجية، بينما أجمع أكثر من 40% أنهم تشجعوا على هذه الخطوة عند رؤية منازل أفراد عائلتهم وأصدقائهم وسعياً للوصول إلى عادات نوم أفضل.

وعلى الرغم من التوجهات المتغيرة للعملاء، اتفق قرابة نصف المشاركين على أن الأولوية هي لترتيب غرفة المعيشة وغرفة النوم، أما بالنسبة للعناصر التي يجب تنظيمها في هذه الغرف، فتصدرت الملابس القائمة بنسبة 57% والأحذية بنسبة 30%. كما أكد ثلث المشاركين أنهم ينظمون غرف ألعاب الأطفال مرة واحدة في الأسبوع، لكن 19% منهم فقط يقضي وقتاً في ترتيب هذه الغرفة. ومن هنا تبرز ضرورة تقديم حلول تساعد الناس على الاستفادة من المساحات بشكل فعال.

وبالنسبة للحلول المتاحة، أجمع 42% من المشاركين على استخدام الرفوف في جميع الغرف لإعادة تنظيم الأغراض.



فيما أشار أكثر من ثلث السيدات المشاركات بنسبة 35% إلى استخدام المساحة الإضافية أسفل الأسرة والأرائك لهذه الغاية، وبالتالي استغلال كل ركن في المنزل بذكاء.

وبسبب التوجه المتزايد نحو العمل من المنزل في جميع أنحاء العالم، أجمع ثلث المشاركين على تنظيم الغرف لإنشاء مساحات متعددة الوظائف تجمع بين الأنشطة المختلفة مثل مكالمات الفيديو الخاصة بالعمل.

وفي تعليقها على الدراسة وحملة ايكيا للموسم الجديد، قالت كارلا كلومبينار، المديرة التنفيذية لقسم التسويق والاتصالات والتصميم الداخلي في ايكيا (الفطيم) في الإمارات العربية المتحدة ومصر وسلطنة عمان: "نسعى للارتقاء بالحياة اليومية للناس في منازلهم من خلال أفكار بسيطة وذكية وفعالة تحدث فارقاً ملموساً في حياتهم وتقدم لهم تجارب ملهمة وحلولاً مبتكرة.

وحرصنا على الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص لفهم احتياجاتهم ومساعدتهم على استبدال الفوضى بالتنظيم. وجاءت نتائج الدراسة لتعزز من ثقتنا بمبادرتنا وتشجعنا لتقديم أفكار جديدة تحفزهم للبدء بترتيب منازلهم وفرز مقتنياتهم وعرض المناسب منها أو إعادة تدوير الفائض عن حاجتهم أو التبرع به. ونرحب بالجميع في متاجرنا لنساعدهم في بدء موسم جديد عنوانه التنظيم والترتيب".

عملت ايكيا على تطوير منتجاتها وخدماتها باستمرار لمواكبة الاحتياجات المتغيرة لعملائها والوصول إلى قاعدة أكبر من العملاء وترك أثر إيجابي في حياتهم. كما أضافت العلامة خدمات جديدة إلى منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بها لتقديم تجارب تسوق أكثر سهولة وراحة.

وتابعت كارلا: "لا تقتصر أهدافنا على تقديم أسعار مدروسة فحسب، بل يتمحور نجاحنا حول توفير تجارب تجمع السهولة والراحة، حيث أطلقنا خدمات تخطيط وتصميم المنازل في أوائل العام الماضي لنتيح للعملاء تجديد مساحاتهم الشخصية بمنتهى السهولة من منازلهم. وانسجاماً مع الطلب المتزايد على تجارب التسوق غير التلامسية وحلول الدفع الرقمية بين العملاء، تتيح خدمة "انقر واستلم" لعملائنا في جميع أنحاء الدولة استلام مشترياتهم عبر الإنترنت بمنتهى السهولة من سياراتهم. كما نتعاون مع شركة تابي لتقديم خطط دفع مرنة دون فوائد لعمليات الشراء عبر الإنترنت وفي المتجر. ونقدم خدمات التوصيل إلى المنازل بأقل تكلفة على مستوى المنطقة مع خيارات الدفع عند التسليم. وتساعد خدمة الاستلام المدفوعة اختصار الوقت اللازم للتسوق، حيث يمكن للعملاء إنشاء قائمة تسوق ليتم توصيلها جاهزة من قبل أحد الموظفين ".

المصدر: ipn



الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع