أبرم مصرف الإمارات للتنمية، المحرك المالي الرئيسي الداعم لتمكين أجندة التنويع الاقتصادي والتحول الصناعي لدولة الإمارات العربية المتحدة، مذكرة تفاهم مع بنك الإمارات دبي الوطني، المجموعة المصرفية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، تهدف لتوفير برنامج لضمان القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة.

وتأتي مذكرة التفاهم مع بنك الإمارات دبي الوطني في إطار الالتزام المشترك للعمل على تعزيز منظومة عمل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات وتحسين مساهمة هذه المشاريع في الناتج المحلي الإجمالي.
وستركز هذه الشراكة على توفير حلول تمويلية استراتيجية للمشاريع والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعد من أهم الركائز الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقّع مذكرة التفاهم كل من أحمد محمد النقبي، الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية، وشاين نيلسون، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني.



وبموجب الاتفاقية، سيوفر مصرف الإمارات للتنمية ضمانات مالية تصل إلى 50% من قيمة التسهيلات التمويلية التي يقدمها بنك الإمارات دبي الوطني للعملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بشكل يتناسب مع حجم الشركات المستفيدة من هذه الضمانات المالية، حيث سيكون الحد الأقصى للضمانات المقدمة هو خمسة ملايين درهم إماراتي للشركات الأكبر حجماً و500 ألف درهم للشركات الصغيرة.

ويشكل برنامج ضمان القروض منصة فعالة تعزز من قدرات مصرف الإمارات للتنمية وبنك الإمارات دبي الوطني في زيادة الإقراض المالي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، مع التركيز على القطاعات الحيوية التي تشمل قطاع التصنيع، والرعاية الصحية، والبنية التحتية، والأمن الغذائي، والتكنولوجيا.

وتعليقاً على الاتفاقية، قال أحمد محمد النقبي، الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية:
"يسعدنا في مصرف الإمارات للتنمية أن نوقع مذكرة تفاهم مع بنك الإمارات دبي الوطني في إطار سعينا المستمر إلى دعم خطط التنويع الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة وسد فجوة التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل في القطاعات الحيوية في الدولة. ونتطلع عبر التعاون مع بنك الإمارات دبي الوطن إلى تعزيز سهولة وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الموارد المالية ودعم أهداف الإمارات نحو بناء اقتصاد معرفة قوي والمساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة".



ومن جانبه، قال شاين نيلسون، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني:
"بوصفنا مجموعة مصرفية رائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، نحرص على تلبية احتياجيات الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تلعب دوراً فاعلاً في دفع عجلة الاقتصاد الوطني. ويسعدنا التعاون مع مصرف الإمارات للتنمية، في إطار التزامنا الاستراتيجي بعيد المدى الذي يهدف لتعزيز أعمال المشاريع الصغيرة في الدولة، من خلال تقديم الدعم المالي المناسب وتسهيل حصول المزيد من هذه الشركات على حلول تمويلية ترقى لتطلعاتها وتسهم بنمو وتوسّع أعمالها."

وتتماشى مذكرة التفاهم مع استراتيجية مصرف الإمارات للتنمية التي أطلقها مؤخراً، حيث يقدم الاقراض المباشر وغير المباشر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة (تمويل طويل الأجل وتمويل المشاريع والمستحقات)، ويشكّل ذراعاً استثمارية داعمة للشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة (مسرّع للأعمال، تمويل رأسمالي، تنمية أعمال) بالإضافة إلى خدمات الأعمال الاستشارية لرواد الأعمال والشركات الناشئة والشركات الصغيرة (التدريب والإرشاد وأبحاث السوق).

ويوفر بنك الإمارات دبي الوطني مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية المتكاملة لعملائه من الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تشمل إدارة المعاملات المصرفية، وإدارة النقد، والتهسيلات الممولة وغير الممولة، وتمويل رأس المال التشغيلي، إضافةً إلى خدمات التأمين والإستثمار والصرف الأجنبي.
كما يمكن للعملاء الاستفادة من قروض مستحقات نقاط البيع أو العقارات التي لا تتطلب وجود ضمانات.
حيث تمكن منصة سمارت بيزنس المتطورة العملاء من استخدام مجموعة خدمات واسعة تمكنهم من إدارة عملياتهم المصرفية بسهولة تامة.

المصدر: apcoworldwide



الأكثر قراءة

  • هذا الأسبوع

  • هذا الشهر

  • الجميع