أخبار حكومية
قائمة المساعدة
  • حجم الخط: صغير جداً حجم الخط: صغير حجم الخط: متوسط حجم الخط: كبير حجم الخط: كبير جداً
  • نوع الخط: الافتراضي Helvetica :نوع الخط Segoe :نوع الخط Georgia :نوع الخط Times :نوع الخط

نظّمت شرطة دبي مع ’كونتيننتال‘، الشركة الألمانية العريقة للإطارات الراقية، اجتماع طاولة مستديرة لمناقَشة مفهوم AI Driving Technology الخاصّ بتقنية الذكاء الاصطناعي للقيادة، وذلك إلى جانب شريكَيها ’أي في ليفينغ لاب‘ (AV Living Lab)، شركة التقنيات السلوفينية الرائدة، وممثّلها المحلّي الرسمي ’حلول الأماكن‘ (Location Solutions).

أقيمت نقاشات الطاولة المستديرة في AI Driving Hub الموجود ضمن ’الإدارة العامة للمرور‘ في ’شرطة دبي‘، وضمّت مجموعة من أبرز المسؤولين من قطاعات عدّة مثل النقل والخدمات اللوجستية وخدمات التنقّل، وذلك لأجل التباحث في كيفية استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي والميتافيرس بهدف التعامل مع المسائل المتعلّقة بسلامة الطرق، وتصحيح سلوك السائقين عبر اعتماد توجّه شخصي مبني على البيانات العلمية.



وحضر الجلسة العقيد جمعة سالم بن سويدان، مدير الإدارة العامة للمرور بالإنابة في شرطة دبي "حرص شرطة دبي على تعزيز علاقاتها وشراكاتها وتبادل المعارف والخبرات وأفضل التطبيقات الشرطية في مختلف المجالات". كما قال العقيد بن سويدان أن "التباحث في طريقة استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي والميتافيرس بهدف التعامل مع المسائل المتعلّقة بسلامة الطرق، وتصحيح سلوك السائقين عبر اعتماد توجّه شخصي مبني على البيانات العلمية."

يتم عبر AI Driving Hub تقييم وتحليل سلوك السائقين بهدف تحسين مستويات سلامة الطرق. وتُعدّ هذه المنصّة ابتكاراً مشترَكاً بين ’أي في ليفينغ لاب‘ و’حلول الأماكن‘، شركة تكنولوجي ناشئة يركز على تحويل التنقل، حيث يتم التعرُّف على التوجّهات السائدة بين السائقين لأجل العمل على تعزيز السلامة أكثر على الطرقات. ضمن هذا الإطار، يمكن استخدام المعلومات القيّمة المستمَدَّة من الخصائص النفسية والجسدية للسائقين المحترفين لإجراء تعديلات على الأنماط السلوكية غير الآمنة. ولقد كشفت دراسة قامت بها ’ AI Driving Hub ‘في الإمارات وشملت سائقين محترفين للشاحنات والمركبات الخفيفة وفانات التوصيل وسيارات التاكسي الأمور التالية:



- حقّقت شركات الخدمات اللوجستية نتيجة جيدة فيما يتعلّق بقياس العدائية وذلك عند نسبة 18٪ مقابل معدَّل عام بلغ 24٪، والالتزام بقوانين الطرق (السرعة والإشارات المرورية) بنسبة 90٪ مقابل معدَّل عام بلغ 65٪

- كانت نتائج القيادة لدى شركات النقل العامّة أفضل من المعدّل العام من ناحية الانتباه وذلك بنسبة 67٪ بالمقارَنة مع معدّل عام بلغ 64٪، والعدائية بنسبة 21٪ مقابل معدَّل عام عند 24٪، والالتزام بقوانين الطرق بنسبة 72٪ مقابل معدَّل بلغ 65٪

- أكثر ناحية تحتاج للاهتمام والعناية لدى السائقين ضمن كل قطاعات التنقّل هي وقت التفاعل، والتي يبلغ معدَّلها العام حالياً 47٪

تعليقاً على هذا الموضوع، قال كاريل كوتشيرا، المدير التنفيذي في ’كونتيننتال الشرق الأوسط‘: "تُعتبَر السلامة أولوية قصوى لدى ’كونتيننتال‘، ومن المهم جداً بالنسبة لنا التأكُّد من استمرارية دعمنا للحلول الديناميكية التي تعزّز سعينا الهادف لتحقيق ’الرؤية صفر‘ والرامية للتخلّص من حوادث الطرق على الصعيد الدولي. وتسرّنا الشراكة مع ’أي في ليفينغ لاب‘ و’حلول الأماكن‘، إذ إن اعتمادهم الفريد على الذكاء الاصطناعي ومنصّة AI Driving Hub سيساعد في إبقاء السائقين آمنين أكثر. وعبر الحفاظ على علاقة العمل الوثيقة فيما بيننا، فإننا نتطلّع لتقليل عدد الحوادث والضحايا على طرقات الإمارات من خلال الاستخدام المبتكَر للبيانات."

تمت خلال هذه الفعالية أيضاً مناقَشة السبل التي يمكن من خلالها تحقيق أجندة التنمية المستدامة 2030 لدولة الإمارات، بالإضافة لكيفية تدريب وتوظيف السائقين باعتماد الذكاء الاصطناعي. وفي الوقت ذاته، تم استعراض أنظمة المحاكاة ضمن AI Driving Hub أمام الحاضرين، ومن بينهم ممثّلين عن شركات ’أرامكس‘، ’آيفس‘، ’شاحنات دايملر‘، ’مومنتوم لوجيستكس‘، ’غاليغا لوجيستكس‘، ’بيبسي‘ وغيرها.



أما دانييل أفداغيتش، الرئيس التنفيذي لدى ’أي في ليفينغ لاب‘، فقال: "يُعتبَر السائقون العمود الفقري لمجتمعنا، والاستثمار فيهم يمكن أن يسرِّع توجّهنا للوصول إلى مجتمع يتميّز بصفر حوادث مع مزيد من التنقّل المستدام وازدحامات مرورية أقل. ولقد شكّل اليوم فرصة رائعة لنا لاستعراض نظام المحاكاة في AI Driving Hub أثناء عمله أمام عدد من الأفرقاء المعنيين البارزين والشركاء المحتمَلين. ولقد قدّمت لنا البيانات المجمَّعة من الخصائص النفسية والجسدية للسائقين المحترفين معلومات قيِّمة حول التحدّيات المحتمَلة فيما يخصّ سلوك السائقين والتي قد تتسبّب بالمشاكل على الطرقات – أكانت ازدحامات أم حوادث."

بدوره، أشار زعيم أزرق، الرئيس التنفيذي لشركة ’حلول الأماكن‘، قائلاً: "يتركَّز هدفنا على تحسين ثقافة القيادة عبر استخدام الذكاء الاصطناعي وتحليل السلوكيات. وما ينتج عن هذا يستهدف تدريب السائقين بشكل محدَّد (التعلُّم عبر تنفيذ ما يتوجَّب القيام به) وتعزيز السلامة على طرقات الإمارات. ونحن نسعى للارتقاء بتدريبات السائقين إلى مستويات أعلى عبر اعتماد التدريب الشخصي المخصَّص تماماً وفقاً لمتطلّبات واحتياجات السائقين."

وكانت ’كونتيننتال‘ قد أعلنت مع AI Driving Hub عن مبادرَة لاستخدام التقنية في تدريب السائقين. ومن خلال الاعتماد على الذكاء الاصطناعي وتقنية التوأم الرقمي/الميتافيرس (Digital Twin/Metaverse)، سوف تعمل الشركتان معاً لتطوير تجربة قيادة يمكن استخدامها لتدريب السائقين حول مجموعة من الظروف الحرجة، والتي تشمل تعطُّل الإطارات، لأجل المساهَمة في إبقاء مستخدمي الطرق آمنين وضمان تفادي الحوادث على الطرقات، وبالتالي تحسين ثقافة القيادة وتحليل السلوكيات.


المصدر: performancecomms